مقاربات جمالية
سئل “أرسطو” عن تعريف الجمال فقال: دعوا هذه المسألة للعميان.. لكن من هم غير “أرسطو” من المفكرين والفلاسفة لم يقتنعوا بمقولة “أرسطو” التي تبدو (مطلقة) و(تعجيزية) إلى حد كبير، فراحوا يعرفون الجمال بآراء مختلفة ومتباينة.. فالعرب القدامى مثلاً يقولون إن الملاحة في الفم والحلاوة في العينين والجمال في الأنف.. لكن “نيسون” يرى غير ذلك ويؤكد أن العيون هي نوافذ العقل ووتر العاطفة ومرآة الذات.. أما الشعراء فقد كتبوا شعراً كثيراً عن جمال المرأة ومنهم من احتفى بخاصرتها ومنهم من ابتهج بساقيها، لكن مقاييس الجمال عندهم ظلت تختلف من عصر إلى عصر. ففي الزمن القديم كان شعراء العرب يعشقون المرأة البدينة وفي ذلك يقول الشاعر: “تمشي الهوينا” كناية عن أنها بدينة لذلك فهي تمشي ببطء شديد، أما شعراء اليوم فمعظمهم يعتقد أن المرأة “النحيفة” و “الرشيقة” هي الأجمل مما أثار حفيظة النساء البدينات، وجعل واحدة من المفكرات تقول رداً على ذلك إن إحتفاء الرجل بالمرأة النحيفة علامة على البخل، لأن السائد أن المرأة البدينة أكثر “استهلاكاً” لجيب الرجل!
وبعيداً عن احتجاجات “البدينات” فإن الفيلسوف “شوبنهور” ينسف مفهوم الجمال برمته، ليؤكد أن “المرأة الجميلة خيال والمرأة الدميمة حقيقة” والمؤكد أن “شوبنهور” في منطقه الحاد هذا كان واقعاً تحت تأثير إمرأة دميمة جداً، وهذا لا يعفيه من اتهامه بالكسل لأنه لم يكلف نفسه مشقة البحث عن إمرأة جميلة، وأوهم نفسه بأن كل النساء دميمات!! هل هن “جميعاً ” دميمات بالفعل!!
حقيقة الأمر أنه لا توجد حتى الآن معايير ثابتة للجمال.. وتقارير لجان تحكيم مسابقات الجمال في هذا العالم هي مجرد آراء شخصية ولا تعبر عن الرأي العام.. والمثل السائد يقول “القرد في عين أمه غزال” ومن يراه “فلان” قبيحاً.. يراه “علان” جميلاً، ولولا ذلك لبارت النساء وبارت السلع وبارت الحياة نفسها.
وحقيقة الأمر أيضاً أن الجمال ليس حكراً على المرأة.. وإنه لشيء عجيب بحق أن يقترن مفهوم الجمال بالمرأة فقط.. حيث هذا الكون الفسيح يحوي جمالاً مذهلاً.. و”إيليا أبو ماضي” يقول “كن جميلاً ترى الوجود جميلاً” ويؤكد “كيتس” في إشارة صريحة للجمال “المعنوي” فيقول: “إن النغمات المسموعة جميلة ولكن أجمل منها النغمات غير المسموعة”.. و”هيجو” يدعو لجمال النفس فيصرح: “إن النفس عقيدة في النور”.
أخيراً.. أليس مهماً أن نبحث عن القيم الجمالية في “الفن”؟! هنا المسألة أكثر تعقيداً فما زال النقاد حتى يومنا هذا مختلفين حول ما إذا كان الجمال يوجد في العمل الفني نفسه أم داخل “الملتقى” لهذا العمل الفني، وفي ظل عدم حسم “هكذا جدل” نعترف بأن معظم جمال فنون هذه الأيام لا يشبع عيوننا ولا يثير حواسنا!! هل تتفقون معي في ذلك؟!!