أخبار

الهند تطالب إحدى شركاتها امهال السودان فرصة سداد الديون

طالبت الحكومة الهندية شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية (ONGC Videsh)، بأن تتعامل مع تأخر الحكومة السودانية في دفع الديون التي عليها للشركة بصورة أكثر صبراً، حيث للشركة أسهم في حقول النفط كما شيدت أنبوباً لنقل النفط.
وبحسب صحيفة «تايم أوف انديا» الهندية فإن هذا الطلب جاء بعد أن لجأت الشركة الهندية للضمان السيادي المقدم من الحكومة السودانية، بعد عدم دفعها لأربعة أقساط واجبة الدفع. وبدورها قامت الحكومة السودانية بتحركات دبلوماسية على مختلف المستويات، أوضحت فيها أن التخلف عن الدفع لم يكن مقصوداً، وأن الحكومة تنوي دفع المستحقات التي عليها.
ووفقاً للصحيفة فإن وزارة الخارجية الهندية غير راضية عن تصرف الشركة، بلجوئها للضمان السيادي المقدم من الحكومة السودانية، وهو ضمان يمكن أن يكون مادياً، تقدمه الدولة المدينة ويستخدم في حالة التخلف عن الدفع.
وقالت وزارة الخارجية الهندية في تصريحات لها (يجب أن يكون هناك صبر أكثر… لأن ذلك سيكون له تداعيات على علاقتنا مع السودان في قطاع النفط).
وأضافت الوزارة أن السودان مستعد لأن يبدي نوايا طيبة لدفع الأقساط التي عليه. ورأت الصحيفة أن الهند تريد بهذه التهدئة أن يكون لها نفوذ في السودان لتنافس الصين بذلك.
وتخلف السودان عن دفع أقساط كان يجب أن يدفعها في (يونيو) و(ديسمبر) 2011 و2012.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية