أخبار

الدراما والأدب !!

ظل الأدب القصصي والروائي يشكل رافداً مهماً للدراما الإذاعية والتلفزيونية والسينمائية، حيث نجد أن من أكثر الأعمال الدرامية تحققاً في قيمتها الفكرية هي تلك التي تم استلهامها من قصة أو رواية، والشواهد على ذلك كثيرة جداً سواء على الصعيد العالمي الذي قدم روائع في هذا المجال منها مثلاً فيلم (العجوز والبحر) للأديب المعروف (آرنست همنجواي)، أو على الصعيد العربي الذي قدم تجارب مهمة في هذا السياق منها روايات (نجيب محفوظ) التي شكلت حضوراً واضحاً في العديد من الأفلام والمسلسلات التي حققت نجاحاً كبيراً، وعززت في ذات الوقت من مكانته كروائي يملك القدرة على رصد الواقع والغوص في تفاصيله الإنسانية التي من شأنها إثراء أية تجربة درامية تسعى للتأثير في المتلقي واستمالة اهتمامه، وهنا نجد قائمة طويلة من الأفلام والمسلسلات التي استمدت مادتها من أدب (نجيب محفوظ) الذي حينما سئل عن رأيه في مسألة تحويل أعماله إلى الشاشة أجاب بأنه يرى أن التجربة الدرامية هي مشروع إبداعي آخر، حتى ولو تأسست في كنف عمل أدبي، ورغم تحفظه على بعض النماذج الدرامية التي ربما أخلت برؤيته الأدبية، ولم تنجح في التناغم مع مناخاته الروائية، لكنه لم ينكر أن هذه الأعمال الدرامية قد أسهمت في انتشاره كروائي وتعريف قاعدة كبيرة من المشاهدين بأدبه .
وليس (نجيب محفوظ) وحده الذي وجد أدبه طريقه إلى الدراما، فهناك كتاب آخرون تم الاحتفاء بتجاربهم الأدبية درامياً، منهم مثلاً (إحسان عبد القدوس) و(يؤسف السباعي) و(يوسف إدريس) وغيرهم، وما زالت هناك استلهامات مستمرة لأدب الروائي (حنا مينة) الذي اشتغلت عليه الدراما السورية في أكثر من تجربة .
ورغم الاختلاف النقدي حول ما إذا كانت هذه الأعمال الدرامية قد أضافت للأدب أم شوهته وقللت من قيمته الأدبية، فالمؤكد أنها رفدت الدراما بأفكار أكثر عمقاً، وموضوعات أكثر مقاربة للواقع وسبراً لأغواره، لأن الروائي أو القاص يعنيه بالدرجة الأولى إعادة صياغة الشخوص والأحداث ضمن رؤيته الفكرية، التي يسعى من خلالها للتأكيد على فكرة جوهرية ما تعكس وجهة نظره تجاه العالم الذي من حوله، وهذا ما يمنح العمل الأدبي أهميته وقوة تأثيره وبالتالي يجعله مؤهلاً للتناول الدرامي .
غير أن مسألة الاعتماد الدرامي على الأدب يبدو قد تراجعت في السنوات الأخيرة إلى حد كبير ولم يعد هناك هذا الاستلهام الإبداعي الجميل لأعمال أدبية متحققة على الورق، ومن ثم على الشاشة، وربما السبب في ذلك يعود إلى الاشتراطات الجديدة التي طرأت على فن الدراما والتي تتصل بمواصفات الإنتاج ومعادلات التوزيع وأنماط الكتابة المفصلة حسب طلب نجم بعينه تحقق له الظهور المجاني المطلق في كل المشاهد واللقطات، دون مبرر أو إضافة حقيقية للعمل، وهذا ما لا يتماشى مع طبيعة العمل الأدبي والأفق الروائي الذي لا يفتعل الشخوص والأحداث، بل يجعلها تتأسس وفق معطياتها الواقعية والمنطقية .
لقد خسرت الدراما العربية الكثير من هذه القطيعة المفتعلة مع الأدب والدليل على ذلك ما وصلت إليه من تردٍّ في المستوى وتكرار في الطرح، حيث أصبحت تعتمد غالباً على كتاب السيناريو فقط الذين قد يجيدون حرفية هذا الفن وتقنيته، ولكنهم ليسوا بالضرورة مؤهلين في كل الأحوال لبناء منظومة فكرية لها رؤيتها وفلسفتها التي تقوم وتتأسس في سياقها خصائص القصة أو الرواية ، وإذا كانت حجة الدراما أنه لم تعد هناك الآن أعمال أدبية تستحق أن تتحول إلى الشاشة لافتقادها للروح الدرامية أو عدم مواكبتها للواقع واستجابتها لمواصفات الإنتاج السائد حالياً، فإن حالة الإفلاس الفكري التي وصلت إليها الكثير منها لن تجد أمامها من سبيل سوى العودة مرة أخرى للأدب والاستعانة مجدداً بقصصه ورواياته، وبذلك يمكن أن يخرج كتاب السيناريو من مأزق تكرار أنفسهم والدوران في الحلقة المفرغة ومطب الكتابة حسب الطلب واحتياجات سوق التوزيع، وهي عودة ستكون مرهونة دونما شك بمدى جدية صناع الدراما في تعاملهم مع النصوص الأدبية، وحرصهم على عدم تشويهها وحفظهم لحقوقها الأدبية والمادية لكي تتعزز الثقة المفقودة ويكون الأدباء أكثر تفاؤلاً بالتواصل مع صناع الدراما الذين تثير العديد من نماذجهم المسطحة الخوف من التورط معهم في تجارب قادمة من عالم الكتابة الأدبية التي تحتاج إلى حساسية عالية في التناول ترتقي لمناخاتها المدهشة وأجوائها الاستثنائية .
نقول ذلك وفي النفس شيء من حتى لأن الدراما السودانية فشلت إلى يومنا هذا بامتياز في استلهام المنتوج القصصي والروائي السوداني، وعجزت عن تحويله إلى الشاشة ضمن سيناريو احترافي يحتفظ بمناخاته الأدبية ومؤهل في المقابل لإضفاء كافة المطلوبات الفنية التي تستلزمها الدراما .. حيث لا يعقل أن يكون في بلد مثل السودان إنتاج روائي فخيم كالذي أنتجه “الطيب صالح” ولا يتم استثماره على النحو الذي يوازي أهميته إلا من خلال محاولات محدودة وخجولة عليها الكثير من التحفظات التي أكدت أن الهوة مازالت شاسعة بين الأفقين الأدبي والدرامي، رغم أن تقريب المسافة بينهما يمكن أن يكون أحد الحلول الجذرية لإشكالات الدراما السودانية التي لا يختلف أحد حول أن أزمة النص كانت وما زالت واحدة من الأسباب التي أقعدت بها وأضعفت التأثير المرجو منها .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية