شهادتي لله

قال مؤشرات .. قال!!

– 1 –
} قال وزير الخارجية الأستاذ “علي كرتي”، أمس الأول، إن هناك مؤشرات إيجابية طرأت على مسار العلاقات السودانية الأمريكية، وذلك ما لمسه من خلال لقاء جمعه إلى وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري”، فضلاً عن طلبات تقدمت بها شركات أمريكية للعمل في السودان.
} وأشار “كرتي” إلى (المأزق) الذي وقعت فيه الولايات المتحدة في ما يتعلق بطلب تأشيرة الرئيس “البشير”، وأن المؤشرات الإيجابية ظهرت بعد تلك (الورطة)!!
} قد يكون ذلك صحيحاً، ولكن طريقة الإدارة الأمريكية في التعامل مع السودان تذكرني – دائماً – بالمثل السوداني المعروف (الإضينة دقو واعتذرلو)!!
} قال مؤشرات إيجابية قال!!
} لو كان ما جرى بشأن تأشيرة الرئيس، قد جرى في دولة أخرى، لكان سفير الولايات المتحدة في تلك الدولة مطروداً.. ومأموراً بمغادرة البلاد خلال (48) ساعة، ولكننا نعيش في كنف دولة غريبة.. وعجيبة!
} وزراؤنا أقل حاجة ترضيهم.. ابتسامة.. كلمة.. كضبة.. أي حاجة!
– 2 –
} يشتكي المستثمرون الأجانب في السودان من كثرة المضايقات والمعوقات الموجودة أو (المصنوعة) في الدوائر الحكومية، والخاسر الأكبر السودان الدولة وليس الحكومة.
} تبلغ مراحل الفساد العام أن تصبح عبارة (حقنا وين؟) عرفاً وشعاراً!
} كل من هب ودب، ودون أن يفعل شيئاً أو يبذل جهداً، يسألك مواطناً أوأجنبياً: (حقنا وين؟)..!!
} ما لم تكن هناك إجراءات ولوائح وقوة رادعة لحماية المستثمرين، سيستمر الفاسدون والمفسدون عديمو الضمير في (تشريد) المستثمرين بعد تعطيل مشروعاتهم في كافة مرافق الخدمات، ابتداءً من إدارات الاستثمار والهيئات المتخصصة والضرائب والجمارك، مروراً بالولايات والمحليات والكهرباء والمياه وغيرها .
} جيش من الطفيليين المتعطلين يدمرون اقتصاد بلادنا بـ (تطفيش) كل صاحب مصنع أو مشروع، والحكومة تنظر وتعلم ولا تعلم!!
} في إثيوبيا القريبة، كان رئيس الوزراء الراحل “مليس زيناوي” يخصص جهاز (فاكس) داخل مكتبه لتلقي شكاوى المستثمرين في بلاده، حيث تكتمل إجراءات تشييد مصنع خلال ثلاثة أيام، لا ثلاثة شهور كما هو الحال في السودان!!
} مستثمر عربي كان بصدد إنشاء مصنع للأدوية في الخرطوم، عندما تأخرت إجراءاته اقترح عليه أحدهم زيارة “أديس أبابا” لعدة أيام والعودة للخرطوم، لكنه لم يعد مرة أخرى ونقل مشروعه إلى إثيوبيا، فقد تسلم تصاديقه خلال يومين بعد التأكد من الجدية والضمانات المالية.
} كل عام والأمل يدفعنا للبقاء وإحداث التغيير

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية