رأي

مشكلة قلة الإنتاجية!!

} قبل أيام انتهى مؤتمر ناقش قصة تقص الإنتاج في السودان، وآمل أن يكون المؤتمرون قد توصلوا إلى حلول، لأننا احترنا في السبب الذي يجعل إنتاجية الذرة في أمريكا أضعاف حجمها في السودان، رغم أنها في أمريكا لا تستخدم إلا لعلف الحيوان وليس البشر كما هو الحال عندنا.
} لم أطلع على التوصيات، لكن لا أظنها ستخرج عن الوصفة التقليدية التي اعتدناها.
إن مشكلتنا الأساسية في السودان أننا نبحث في أي مجال إلا مجال الحل الحقيقي، وهو مناقشة قلة الإنتاج لأنه بدون معرفة سبب قلة الإنتاج لن نعرف كيفية زيادتها، وعلى الخبراء البحث عن إجابات للأسئلة الصعبة.. هل نحن شعب كسول بطبعه؟ وإذا كنا كذلك لماذا لم يظهر كسلنا إلا في العصر الحديث؟! لماذا كنا نشطين أيام الحضارة النوبية وبنينا كل تلك الصروح الحضارية؟ وكيف استطعنا عندما لم تكن هناك آلات أن نتقدم حضارياً حتى على الأوروبيين فابتكرنا الساقية والشادوف لري الأرض البعيدة عن النهر؟ وكيف استطعنا إطعام أنفسنا بأنفسنا لآلاف السنين ولم نحتاج عون أوروبا؟!
} إن الادعاء أننا شعب كسول بطبعنا لا يصمد أمام الحقائق التاريخية.. إذن لابد أن هناك عوامل جديدة، لأننا نعيش منذ آلاف السنين في نفس هذا المناخ الحار.. هل لأن كل أسرة كانت مسؤولة عن إطعام نفسها بنفسها؟ وإذا كان هذا هو السبب لماذا لا نجعل كل أسرة مسئولة عن إطعام نفسها مرة أخرى؟ لكن هل كل الأسر قادرة على إنتاج غذائها؟ وهل هناك حاجة لتحفيز الناس أم أن الجوع وحده سيدفعهم للعمل؟
} أهم مشكلة تواجهنا أننا نُهمل لغة الأرقام، حيث لا نلقي بالاً لحجم إنتاج الفدان في المناطق الأخرى لنقارنها بالإنتاج عندنا.. لماذا كانت بعض المشاريع الزراعية ذات إنتاجية عالية في الماضي وهبط هذا الإنتاج في السنوات الأخيرة؟ لماذا لم نبحث عن السبب؟ هل الجو الحار أحد أقوى الأسباب؟ وهل المناخ حار طوال أيام السنة حتى نجعله حجة؟ هل لأننا نوزع جهدنا بين الزراعة المطرية والنهرية؟ لماذا كنا في الماضي ننتج آلات رفع الماء من النهر وكنا رواداً في العالم ولم نعد كذلك الآن؟ هل استسهلنا الحياة بسبب الاختراعات الأوروبية؟!
} أول ما ينبغي الإجابة عنه فرية أن المناخ الحار سبب قلة الإنتاجية، وكما قلت نحن نعيش في هذا المناخ منذ آلاف السنين وبالتالي فهو ليس جديداً علينا ولا يمكن أن يكون مبرراً.. نحن في العصر الحديث تركنا بعض المشاريع الزراعية دون رعاية إلى أن توقف إنتاجها مثل مشروع جبال النوبة الذي كان يأوي آلاف الأسر، وبتدهوره ظهرت الحركات المسلحة المتمردة تتحدث عن التهميش.. وبدون الإجابة عن الأسئلة هذه سنظل ندور في حلقة مفرغة ولن نقدم على أي عمل مفيد.
} سؤال غير خبيث
لماذا ينتج فدان الذرة في أمريكا أضعاف إنتاجه في السودان؟
} حكمة اليوم
على قدر أهل العزم تأتي العزائم
وتأتي على قدر الكرام المكارم

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية