ولايات

مواطنو منطقة (فوجا) بغرب كردفان يشكون من تلوث مياه الشرب

شكا مواطنو منطقة (فوجا) بولاية غرب كردفان من انعدام المياه الصالحة للشرب، الأمر الذي تسبب في ظهور أمراض الكلى والقارضيا واليرقان بسبب تلوث مياه الشرب، قال منسق اللجان الشعبية بفوجا (أزهري الساير) إن المياه التي يتناولها المواطنون بها نسبة كبيرة من الأملاح ، وطالب بضرورة إنشاء محطة مياه لإمداد المنطقة من السد الذى يقع بالقرب منها ، وقال ( للمجهر) إن المنطقة بها أكثر من (80) ألف مواطن، بالإضافة للقادمين للتنقيب عن الذهب بالمنطقة.
وقال رئيس الاتحاد الوطني بمنطقة فوجا “سالم أحمد سالم” إن المواطنين يعانون كثيراً في الحصول على مياه الشرب، مما أدى إلى ظهور الأمراض. ونبه بأن المواطنين والماشية يتشاركون في الشرب من الحفيرة.
وقال إن المياه بها نسبة (عكورة) وتحتاج للمعالجة بالفلترة حتى يتسنى للمواطنين استخدامها.
وطالب مدير مرحلة تعليم الأساس بفوجا “إبراهيم حامد عثمان” بصهاريج للمياه، وإنشاء شبكة داخلية بالمدينة. وقال لا يعقل أن يورد الناس والماشية في مورد واحد، وهذا يشكل خطورة على صحة الإنسان، مشيراً إلى أن المنطقة تفتقد لمستشفى ريفي رغم أن بها عدداً كبيراً من المواطنين.
وأشار المواطن “محمد إسماعيل” إلى أن الوسيلة التي تُنقل بها المياه هي (عربات الكارو)، وقال كنا نأمل أن تكون هنالك محطات معالجة وإمداد للمياه ووجود (حنفيات) بالمنازل لكن ذلك لم يتم.
وقال رئيس اللجنة الشعبية “يعقوب آدم قدال” إن المياه متوفرة بالمنطقة، لكن نطالب بتوصيل شبكة مياه لفوجا، حتى تنتهي الأمراض التي تسببها المياه غير الصالحة للشرب.
وكشف عن ظهور أمراض (القارضيا) وأمراض (الكلى) وسط المواطنين ، وأضاف : نتمنى أن يسور السد الذي يشرب منه المواطنون، لمنع دخول (الحمير) وعدم التلوث.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية