أخبار العالماقتصاد

فرنسا تعلن دخولها في اقتصاد الحرب ومصر توفر السلع الاستراتيجية لـ6 أشهر

المجهر – وكالات

أعلنت فرنسا دخولها في اقتصاد الحرب لمواجهة التهديدات الروسية علي بقاءها بعد الاعتداءات التي قامت بها موسكو في مواجهة العاصمة الأوكرانية كييف.

وقال إمانويل ماكرون، رئيس جمهورية فرنسا، إن بلاده ستوسع دائرة إنفاقها العسكري لمدة 6 سنوات مقبلة لمواجهة التهديدات التي تقوم بها روسيا علي الاقتصاد العالمي.

ويعني مفهوم اقتصاد الحرب، هو دخول الدولة في ترشيد انفاقها علي الاحتياجات الضرورية ووضع قيود أكثر علي الاستهلاك و استيراد السلع الضرورية و الاستغناء عن السلع الترفيهية بالإضافة لتوجيه كافة المنتجات والسلع لتأمين احتياجات البلاد في تلك الأوقات العصيبة وتوجيهها للمجهود الحربي في حالات التهديد العسكري أو دخول الدولة في حالة حروب.
ومع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية مطلع فبراير الماضي، نجحت الحكومة المصرية في محاولات امتصاص الفجوة التي سببتها تلك الأزمة العالمية وما تلاخا من انعكاسات علي الاقتصاديات العالمية والدولية؛ لتقوم بالاتفاق علي توريد القمح المحلي من الفلاحين خلال موسم زراعة القمح في الوقت الحالي بأسعار تنافسية ليتم توريد 8.5 مليون طن قمح بتلكلفة 165 جنيها للأردب بزيادة تبلغ 5 مليارات جنيه عن العام المالي الماضي.
كما أبرمت الحكومة سلسلة من التعاقدات مع الشركات الأجنبية لتأمين احتياجات البلاد من المحروقات والمواد النفطية لمنع تأثر الاقتصاد وخصوصا القطاع الصناعي بتلك الأزمة بما في ذلك الإمارات والعراق و روسيا و بولندا.
وكشفت مصادر وتقارير رسمي عن اتجاه الحكومة المصرية لتوسيع استخدامات الطاقة النظيفة والمعروفة اعلاميا بالطاقة الجديدة والمتجددة والتحول للاقتصاد الأخضر لمنع الضغط علي الخزانة العامة وترشيد استهلاك واستيراد المحروقات>

وتعاني أوروبا في الوقت الراهن من ويلات الحرب الروسية الأوكرانية، إذ تواجه كلا من فرنسا و ألمانيا و المملكة المتحدة أزمات في تدبير الطاقة و نقص حاد في السلع الغذائية والأساسية.

واعلنت الولايات المتحدة الأمريكية قبل أسبوعين ماضيين من وجود أزمة حادة في توفير و إتاحة ألبان الأطفال لديها.

في المقابل كشفت مصادر حكومية عن تأمين الدولة المصرية لكافة احتياجاتها من السلع الأساسية والاستراتيجية و المواد الخام لفترات وصلت ما بين 4 حتي 6 شهور علي الأقل بخلاف تحمل الاحتياطي النقدي لمصر في الوقت الحالي تأمين تلك الإحتياجات لمدة6 شهور

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية