أخيره

جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا تعقد ندوة عن مخاطر سرطان الثدي

الخرطوم – المجهر

عقدت جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا، ضمن أسبوع العناية والحماية من سرطان الثدي، بمناسبة شهر أكتوبر الوردي الذي خصصته منظمة الصحة العالمية للاهتمام بقضايا العناية والحماية من مخاطر سرطان الثدي، وذلكم من خلال تنظيم برامج توعوية في هذا الصدد، ندوة علمية بعنوان “نحو عنايةٍ وحمايةٍ من سرطان الثدي مبنية على أسسٍ وبراهينَ علميةٍ”، اليوم (السبت 31 أكتوبر 2020) في المركز العالمي للمؤتمرات (GCC).
وتحدث في هذه الندوة عدد من الخبراء وأساتذة الجامعات، حيثُ شارك بعض أساتذة جامعة الخرطوم وجامعة الجزيرة، بالإضافة إلى عدد من أساتذة الجامعات الأخرى. وكان من بين المشاركين البروفسور الرشيد أحمد عبد الله رئيس مجلس التخصصات الطبية في السودان والبروفسور حسن محمد أحمد علي رئيس جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا والبروفسور أحمد عبد الله محمداني الأستاذ في كلية الطب بجامعة الجزيرة سابقاً وعميد كلية مدني للعلوم والتكنولوجيا، في المناقشة العامة حول قضايا العناية والحماية من مخاطر سرطان الثدي. وقد ترأس جِلسة المناقشة العامة البروفسور الرشيد أحمد عبد الله، وشهدت نقاشاً علمياً ثراً، حول كيفية العناية بالثدي، وحمايته من مخاطر السرطان. وركز رئيس الجِلسة على أهمية امتلاك الطبيب المعالج مهارات التواصل، وإشعار المريض أنه يحفظ ملفه الطبي، تشخيصاً وعلاجاً، مشيراً إلى سيكيولوجية العلاج، واطمئنان المريض أنه في أيدٍ حريصة على علاجه، موضحاً كيف كان أساتذتهم الأطباء يعلمونهم مثل هذه المهارات، من أمثال البروفسور داؤود مصطفى والبروفسور عمر محمد بليل وغيرهما.
وقُدمت في الندوة عددٌ من الأوراق البحثية حول العناية والحماية من سرطان الثدي، إذ استعرضت الدكتورة أروا عمر والدكتورة إيثار فرح ورقة علمية حول “جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا.. أجندة أبحاث سرطان الثدي: الراهن واتجاه السياسات”. كما قدمت الدكتورة ميادة أحمد ورقة علمية حول “العناية بسرطان الثدي والعلاج: نحو معلومات مبنية على تجارب الرعاية الصحية في السودان”.
وعقب انتهاء فعاليات الندوة، قُدم البرنامج الترفيهي المصاحب، حيثُ قدم الفنان سامي عز الدين فاصل موسيقي غنائي، طرب له الحاضرون.
يذكر أن جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا قد درجت على تنظيم مثل هذه البرامج التوعوية، كما نظمت من قبل مؤتمرين عالميين عن سرطان الثدي، ويُعد هذا المؤتمر الثالث في سلسلة مؤتمرات الجامعة، وأسابيعها التوعوية عن سرطان الثدي. وقد نظمت الجامعة مؤتمراً عن “الانعكاسات النفسية لمرض الكورونا” في الشهر الماضي. كما تعد الجامعة العدة لعقد مؤتمرٍ مهمٍ عن أمراض السكري في غضون شهر نوفمبر 2020، وسبق أن عقدت الجامعة من قبل مؤتمرٍ عالميٍ لأمراض السكري، وستشهد الجامعة قبل وأثناء احتفالاتها بيوبيلها الفضي في العام المقبل العديد من المؤتمرات والندوات والسمنارات، كل هذه المؤتمرات والندوات والسمنارات تُنظمها الجامعة في إطار المسؤولية المجتمعية للجامعة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية