"الحاج آدم".. إحراق الشعرة مع "الترابي"!!
الخليفة الأموي الشهير “معاوية بن أبي سفيان” لديه حكمة عميقة مفادها (لو كانت لي شعرة مع أحد لن أقطعها مهما بلغت درجة العداء معه)، فالشاهد أن الخليفة “معاوية” قد أدرك بدهائه الشديد وذكائه المميز أنه لا توجد حالة سرمدية للقطيعة والابتعاد والعداء بين البشر بحكم حقائق الطبيعة وناموس الوجود ورحيق التوازن.
من ثنايا الصورة البليغة كان مولانا السيد “علي الميرغني” يمثل الصدارة في سجل الرموز الوطنية على صعيد تطبيق سياسة الحبل الممدود والنظرة البعيدة مع المخالفين في الرأي والتوجهات، فكان حليماً ومتجاوزاً تتكسر أمامه رياح الخصوم والبلايا الغليظة.
ولا يختلف اثنان على أن مولانا السيد “علي” ظل دائماً يفهم أصول اللعبة السياسية، ويفهم طرائق المحافظة على ميزان التجاذبات مهما بلغت أحوال التداخلات والتصادمات.
في دائرة الحكم خلال التاريخ المعاصر عرف مولانا السيد “علي الميرغني” كيف يلمس الزر الكهربائي في شخصية الزعيم “الأزهري”، وكيف يستلهم بيت القصيد في تركيبة الإمام “عبد الرحمن المهدي”، بل استطاع أن يخرج شهادة الثناء والتقريظ ممزوجة بالدهشة والإعجاب من خصمه اللدود المرحوم “يحيى الفضلي” عندما أجلسه على كرسي الوزارة دون أن ينتصر لنفسه!! وفي المسرح العربي كان الملك “عبد العزيز آل سعود” مؤسس المملكة العربية السعودية لا يميل إلى منهج العدائية والمبارزة على طاولة المعارضين، حيث عيّن الرجل الذي وصفه بالملك الجاهل مديراً للمعارف!!
بقدر ما توجد مواقف مشهودة تجسد سياسات التوازن والحبل الممدود، فإنه بذات المستوى يوجد منهج التوغل في الخصومة ومحاربة المخالفين في الرأي إلى حد إحراق خيوط التواصل معه، وملامسة بئر العواصف حيالهم.. وها هو الدكتور “الحاج آدم” نائب رئيس الجمهورية يطلق الحمم على حزب المؤتمر الشعبي ويطالب بمطاردتهم ومحاربتهم بلا هوادة، وفي الإطار يرى أن الدكتور “الترابي” يمثل رأس الرمح في هدم الاستقرار داخل الساحة السودانية، بل يجزم “الحاج آدم” بأن “الترابي” هو الذي يحرك الجنائية والعواصف العاتية التي يمكن أن تؤدي إلى ضياع وتدمير الوطن.
في المشهد السيريالي يتجسد انكباب “الحاج آدم” على محاربة “الترابي” بتلك الصورة الصارخة، التي وصلت إلى مستوى حرق الشعرة السياسية والاجتماعية معه. ويرى البعض أن هذا الموقف ربما يعكس أزمة ذات طابع غير مرئي من جانب “الحاج آدم” لا ترتكز على لوازم القضايا العامة.. كان “الحاج آدم” من المقربين للدكتور “حسن الترابي” داخل أسوار الحزب الشعبي قبل أن يذهب إلى المؤتمر الوطني، وكانت قناعاته بأن الدكتور “الترابي” هو المنظِّر الأيديولوجي والأب الروحي والزعيم التاريخي للحركة الإسلامية السودانية بلا منازع، ولا يمكن لأحد ملامسة الدرج العالي الذي وصل إليه، غير أن الأحوال تبدلت عندما توجه الرجل إلى ناحية القصر في خطوة دراماتيكية.
هكذا لا يريد الدكتور “الحاج آدم” تطبيق منهج الأستاذ “عبد الله حسن أحمد” نائب “الترابي” القائم على التوازن في العلاقة بين شطري المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي، ولا يحبذ قراءة ما وراء لقاء الأستاذ “علي عثمان محمد طه” النائب الأول لرئيس الجمهورية مع الدكتور “علي الحاج” القيادي بالحزب الشعبي في ألمانيا!! فقد هاجم الدكتورة “مريم الصادق” بضراوة عندما ذهبت إلى كمبالا لمحاورة حركة “مناوي” ووصفها بالمتمردة، بل طالب الدكتور “الحاج آدم” في خطوة غليظة بمعاملة رعايا جنوب السودان بعد الانفصال كأنهم أجانب غير موثوق بهم قبل اتفاقية الحريات الأربع.
مهما تكن درجات المعارك والاقتتال بين السودانيين، يظل التراث الوطني والتقاليد المحلية الراسخة تتحكم في المشاعر الداخلية بين أهلنا، ونكون دائماً في حاجة إلى التصالح والمحاججة والمحافظة على حبل الود وليس إحراق شعرة التلاقي والوصال، بغض النظر عند لونية وحجم المنازعات والخلافات.
الحبل الممدود ولعبة التوازن في السياسة يجب أن تمضي حتى لو ارتكزت على منهج التشدد والاستكشاف، لكن يجب أن تتبلور في النهاية على خارطة المبادئ العامة والضمير الإنساني.