أخيره

جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا تختتم أعمال قافلتها الطبية إلى جبل أولياء

الخرطوم – المجهر

اختتمت جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا أمس (الاثنين) أعمال القافلة الطبية والصحية والاجتماعية التي سيرتها لمدة ثلاثة أيام، بالتعاون مع “دراميو ومبدعو جبل أولياء” والاتحاد العام للمهن الموسيقية والاتحاد العام للدراميين، إلى المناطق المتضررة من السيول والفيضانات (ود العقلي والعسال وود مختار) في محلية جبل أولياء.
وشارك في هذه القافلة أكثر من سبعين طالباً وطالبةً، بالإضافة إلى عددٍ من الأساتذة والمشرفين، من أجل تقديم خدماتٍ طبيةٍ وصحيةٍ واجتماعيةٍ للمتضررين من السيول والفيضانات، خاصةً أولئك الذين فقدوا منازلهم وممتلكاتهم من جراء هذه السيول والفيضانات. وقد أجرت هذه القافلة مسحاً ميدانياً للمتضررين من السيول والفيضانات، ونظمت عيادات ميدانية بتقديم العلاج والأدوية وبرامج توعوية وإرشادات إلى جانب الخيم والملابس والأحذية تخفيفاً لمعاناة هؤلاء المتضررين ودعمهم والوقوف إلى جانبهم في هذه المأساة. وكان الطلاب يقدمون المواد الغذائية والخيم والملابس والأحذية إلى المتضررين في أماكن وجودهم، بمساعدة شباب هذه الأحياء المتضررة من السيول والفيضانات، ونصب الخيم في المدارس والمراكز وبعض المنازل التي لم تضرر كثيراً من هذه السيول والفيضانات.
وقال محمد فضل أحد مواطني حي العسال بمحلية جبل أولياء، إننا نشيد بجامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا على هذه المبادرة الخيرية، بتسيير قافلة صحية وطبية واجتماعية، حيثُ بذل فيها أبناؤنا وبناتنا من طلاب كلية الطب بالجامعة جُهداً مقدراً في تخفيف معاناة مواطني بعض المناطق المتضررة من السيول والفيضانات، بإجراء فحوصات وعلاجات وأدوية، خاصة هنالك أدوية وفرتها القافلة للمتضررين، كان من العسير الحصول عليها من الصيدليات، منها أدوية الأمراض المزمنة كالسكري والضغط والقلب وغيرها.
وأضاف لم تقتصر هذه القافلة على العيادات العلاجية والفحوصات والأدوية، إلى جانب البرامج التوعوية والإرشادية، خاصة النساء اللائي تقاطرن إلى مراكز التجمع في تلك المناطق، بل قدمت القافلة مساعدات اجتماعية، كالخيم والملابس والأحذية ومُعينات غذائية، كالدقيق والسكر والبسكويت والمعجنات وغيرها.
ودعا فضل الجامعات والمؤسسات الأخرى، أن تحذو حذو جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا في تسيير مثل هذه القوافل لإحياء شعيرة التكافل والتعاون بين شرائح المجتمع.
وقالت الحاجة زهراء إبراهيم إحدى مواطنات حي ود المختار بمحلية جبل أولياء، إننا نشكر جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا على وقوفها ودعمها للمتضررين من السيول والأمطار التي دمرت منازلنا وممتلكاتنا، مشيرة إلى أن ما قدمته الجامعة من مساعدات طبية ودوائية وبرامج التوعية والإرشاد لأهالي المنطقة، لم تقدمه لنا أي جهة أخرى. ودعت الله تعالى أن يوفق طلاب هذه القافلة في دراستهم وينجحهم، ويتقبل منهم هذا العمل الطيب.
تجدر الإشارة إلى أن القافلة استمرت ثلاثة أيام في مناطق ود العقلي وود مختار والعسال في محلية جبل أولياء. وياتي تسيير هذه القافلة من الجامعة في إطار المسؤولية الإجتماعية للجامعة، وتفاعلها مع قضايا مجتمعها التي درجت على تقديم مثل هذه المبادرات المجتمعية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية