الديوان

سوق (الكودة) بديم النور… قفي قبل التفرق يا ظعينا!!

كبقية مدن السودان، لعب المزاج الشخصي دوراً كبيراً في تخطيط معالمها البارزة كالأسواق، الأحياء، الميادين والطرق.. الخ. وربما لهذا السبب اكتست مدينة (القضارف) رداءً مزاجياً يكشف عن سوءاتها بوضوح كما يكشف عن فقرها وبؤسها اللذين يحيطان بها كسوار بالمعصم طيلة فصول العام، رغم ما يقال عنها إنها (سلة غذاء).
ومن يرى الوضع الذي ترزح تحته أسواق المدينة التي كانت معقل النشاط الاقتصادي في السودان يأسف جداً لما آلت إليه الآن، ويستغرب التصريحات الرسمية التي تعلن يومياً عن نمو مطرد وتطور مذهل ينتظم المدينة، لكننا لم نر من ذلك شيئاً بقدر ما رأينا من بؤس مقيم، وكنموذج لذلك، وعلى سبيل المثال لا الحصر، أخذنا بـ(قلمنا) بعد أن ذهبنا إليه بقدمينا وكاميرتنا، (سوق الكودة)  الكائن بحي ديم النور العريق، فدعونا نرى مزيداً من تفاصيله..
{ (قلع) السينما والطبالي معاً
سوق (الكودة)، كما يعده الكثير من رواة المدينة، واحد من مخلفات عصر صافرة البداية عند انطلاقة الإنقاذ، وشيوع ما يعرف بسياسة التمكين وجعل المدن (حضارية) بتغيير أنماط وأوجه الحياة فيها كافة، وقد بلغت هذه السياسة في مدينة القضارف أوجها في منتصف تسعينيات القرن المنصرم بواسطة محافظ المدينة حينها “مبارك علي طه الكودة”، الذي شرع في إنشاء أسواق للرجال والنساء كل على حدة في مدينة قامت على التداخل في النوع والعرق والدين منذ زمن بعيد، ونمت بماء الانصهار المتدفق عبر الحدود التي عجزت كل الجهود الرسمية في إغلاقها وبقيت الثقافات متداخلة لم تتأثر بما يحدث من تقلبات السياسة بين السودان وأثيوبيا بين الفينة والأخرى، لكن “الكودة” الذي سعى لمسايرة موجة تلك الأيام، اقتلع عشرات الطبالي والأكشاك من أمام السينما الوطنية التي اقتلعها لاحقاً وسوّاها بالأرض، كما فعل بسوق (روينا) وألقى بكل ذلك على حواف خور (مقاديم) في سوق أطلق عليه اسمه، ولا زال الناس هنالك يطلقونه عليه.
{ كل زول على كيفو
وبالعودة إلى تاريخ إنشاء سوق (الكودة)، يقال إن أول مواطن شيد فيه (كشك) هو المواطن “سليمان أحمد علي الشيخ” الشهير بــ(حربي) الذي كان يمتلك (كشكاً) جوار السينما الوطنية المعروفة بوسط سوق المدينة الكبير. وبما أن الناس في تلك الحقبة كانوا يصارعون من أجل شق طريقهم بين ثنايا التوجه الجديد حتى في التجارة والاستثمار وسبل كسب العيش، كما قال أحد أعضاء لجنة السوق– فضل عدم ذكر اسمه- إلاّ أنهم فوجئوا بما سماه  بالتخطيط المزاجي، حيث إن بداية السوق لم تكن واضحة لأن التخطيط الأول لم تتضح من خلاله أنواع الأنشطة التي يمكن ممارستها في السوق الذي أنشئ بين يوم وليلة، ولم يصاحبه تخطيط ودراسات عميقة تحدد نوع الأنشطة التي تُمارس فيه، ولهذا كان كل شخص يعمل وفق رؤيته الخاصة، حيث قام البعض بفتح مطاعم في أجزاء السوق، وآخرون شرعوا في تأسيس بقالات وطواحين وغيره.
{ قشة على خور (مقاديم)
الزخم الذي صاحب تأسيس سوق (الكودة) جعل الأنظار تتجه نحوه، خاصة وأن المواطنين حينها كانوا يبحثون حتى عن قشة تخرجهم من رحم المعاناة والفاقة والعوز، فحلموا بحياة جديدة وأقبلوا يحدوهم الأمل بتغيير واقعهم إلى الأفضل، فجاء أصحاب سيارات النقل العام التي كان جلها من (اللواري) التي تعمل في نقل المواطنين إلى القرى والبلدات النائية مثل (دوكة، القلابات، الحُمرة، قريشة والفشقة) وبقية أرياف وقرى جنوب القضارف، فانتظمت بسوق (الكودة) مواقف المواصلات، وأصبح وجود (اللواري) أمام المتاجر والمطاعم لا يثير أية دهشة ولا يحرك بركة فضول أو احتجاج أحد، فاختلط الحابل بالنابل واكتظت الأزقة والشوارع بفوضوية ميئوس من إصلاحها.
{ خفا (حربي).. أين أنت يا “حنين”؟!

وخلال زيارتنا لسوق (الكودة) قررنا أن لا نعود منه إلا بخفي (حربي) أول من (كج) (كشكاً) في السوق الذي كان (زريبة) لمواد البناء المحلية تسمى بـ(الموردة)، كما كان جزء منه ميدان كرة قدم يطلق عليه صبية حي ديم النور شرق (ميدان الزرايب)، و(حربي) هذا هو المواطن “سليمان أحمد علي الشيخ” الذي يعد أول من  أخلى موقعة القديم بالسوق الكبير، وتوجه صوب خور (مقاديم) وميدان الزرايب وموردة (الحطب) وأنشأ (دكانه) في هذا المكان النائي بمعايير ذلك الزمان البعيد، يقول (حربي) إنه شرع في تشييد (كشكه) بالموقع الجديد في 23/8/1993م، كأول متجر بسوق (الكودة)، وقام بافتتاحه بإدارته كمقهى. وأضاف (حربي) إنه لم يكن متأكداً من نجاح مقهاه في السوق الجديد، لكنه كان يرى أن هذه المنطقة تعاني شحاً في المقاهى، وبالتالي تراجع عن الفكرة التي راودته سنيناً وهي إنشاء كافيتريا أو مطعم لصالح المقهى، ومضى قائلاً: ذاع صيت (مقهى حربي) بين رواد السوق، حتى تحول إلى ملتقى يؤمه كل المتسوقين خاصة الذين يزورون المدينة لأول مرة، فصار من أهم معالم سوق (الكودة)، لكنه بعد سنوات من العمل لم يعد كما كان أولاً.
{ ترقُبٌ حذِر
إلى ذلك قال أحد المواطنين إنه ورغم أن بداية سوق (الكودة) كانت بما يقارب الـ(240) كشكاً، إلاّ أنه تمدد اليوم حتى بلغت متاجره بضعة مئات إضافية، واستطرد محدثي “أحمد صغيرون جابر”: ذلك مما حدا بالسلطات مؤخراً إلى التلويح بتوزيعه على الأسواق الأخرى تجنباً للاكتظاظ والمهددات الأمنية، وما بين دعاوى الترحيل وتمسك العاملين بالسوق بالبقاء باعتبار أن ترحيل السوق من موقعة الحالي هو موجة تشريد أخرى بما تطالهم مُجدداً، يظل الكل يترقب ويرصد ما الذي ستأتي به قادمات الأيام على صهوتها.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية