اقتصاد

اتفاق بين المالية وبرنامج الغذاء لتوفير (200) ألف طن قمح

بدء إجراءات تفريغ (175) ألف طن قمح من البواخر

الخرطوم- رقية أبوشوك
وقعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي أمس (الإثنين) اتفاقاً مع برنامج الغذاء العالمي لشراء واستيراد (200) ألف طن قمح لصالح حكومة السودان .
ووقع وزير المالية والتخطيط الاقتصادي “إبراهيم البدوي” عن الوزارة، فيما وقع عن برنامج الغذاء العالمي دكتور “حميد نورو” مدير مكتب البرنامج بالسودان وذلك بمباني الوزارة.
وأكد “البدوي” في تصريحات صحفية، أن السودان يتطلع لمزيد من الشراكات والمساهمات، مشيراً إلى تعاون البرنامج مع السودان خلال الفترة الماضية، مبيناً أن دعم برنامج الغذاء العالمي للسودان شمل الدعم الأسرى والمباشر، فضلاً عن دعم النازحين والمناطق المتضررة بالنزاعات والكوارث الطبيعية.
من جانبه، أشار مدير مكتب البرنامج بالسودان دكتور “حميد نورو” إلى أن حكومة السودان ستقوم بسداد تلك الكميات من القمح التي يوفرها البرنامج بالجنيه السوداني، موضحاً أن البرنامج سيستخدم هذه الأموال لتوفير النقد للضعفاء في جميع أنحاء البلاد ليتمكنوا من استخدام هذه الأموال لشراء الطعام من أسواقهم المحلية.
وذكر أن هذه الاتفاقية تعتبر إستراتيجية لدورها في مساعدة الحكومة السودانية لضمان الإمداد المستمر للقمح حتى يتمكن الناس من شراء الخبز من مخابزهم المحلية.
وأضاف أن الاتفاقية تمكن البنك المركزي من الاحتفاظ بأكثر من (50) مليون دولار كعملة صعبة وتثبت سعر الصرف، بجانب مساعدة الأسر الضعيفة عبر منحهم القوة الشرائية لتلبية احتياجاتهم بجانب مساعدة المزارعين وتجار التجزئة على إنتاج وتوريد الغذاء.
وأكد “حميد” أنه بموجب الاتفاقية يمكن لبرنامج الغذاء العالمي تطبيق خبراته العالمية بطرق جديدة ومبتكرة لدعم الحكومة واستقرار الاقتصاد وضمان حصول شعب السودان على الغذاء.
في السياق، أكد مدير إدارة السلع الإستراتيجية بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي “علي خليفة عسكوري” أن هناك جهوداً تبذل لتغطية احتياجات البلاد من سلعة القمح خلال العام الحالي.
وقال “عسكوري” في تصريحات صحفية ،عقب اتفاق المالية مع برنامج الغذاء العالمي أمس، إن الحكومة ستتحمل الترحيل والتخزين لتلك الكميات.
وتوقع وصول القمح المتفق عليه مع برنامج الغذاء العالمي نهاية مايو القادم ودخوله للأسواق المحلية منتصف يونيو المقبل، مؤكداً أن الإنتاج المحلي يغطى احتياجات البلاد لفترة ستة أشهر، مبشراً ببدء إجراءات تفريغ (175) ألف طن من القمح من البواخر .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية