أخبار

الصحة تعلن اكتمال الترتيبات والإجراءات الصحية لاستقبال الباخرة القادمة من السعودية

ستخضع جميع القادمين للكشف الصحي

الخرطوم ـ فاطمة عوض
أعلنت وزارة الصحة الاتحادية اكتمال جميع الترتيبات والإجراءات الصحية لاستقبال الباخرة القادمة من المملكة العربية السعودية التي وصلت أمس .
وقال د.”بابكر المقبول” مدير إدارة الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة أن الوزارة ستقوم بإجراء الكشف على كل القادمين، وأي شخص يشتبه فيه سيتم حجزه، بجانب أخذ الفحوصات المعملية من الحالات المشتبه بها. وأضاف “المقبول” أن الوزارة جاهزة من خلال الكادر الطبي الذي تم إعداده لهذه العملية وكذلك جاهزية المعمل والتشخيص.
إلى ذلك انعقد أمس الاجتماع المشترك للجنة التنسيقية الوزارية واللجنة الفنية العليا بوزارة الصحة الاتحادية لمتابعة أحداث وتداعيات وباء (الكورونا) بالبلاد.
وقال د.”بابكر المقبول” مدير إدارة الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بالوزارة، في تعميم صحفي، إن الاجتماع استعرض الوضع العالمي وتطوراته، بجانب الوضع الداخلي. وقدم الاجتماع تقريراً للـ(24 ساعة) الماضية، مؤكداً بأنه لا توجد حالات مشتبهة من ناحية القادمين، لافتاً إلى أن هناك بعض الحالات المشتبهة سجلت داخلياً تم إدخالها مركز العزل، وهي الآن تحت المتابعة وسيتم أخذ عينات لها. وأضاف قائلاً: (في تقديرنا هذا هو واجب العمل، وأن كل من يشتبه فيه يؤخذ للفحص والنتيجة النهائية المؤكدة تكون بعد الفحص).
وقال “المقبول” إن الاجتماع استعرض تقاسم أدوار الوزارات المختلفة ومواصلة ما بدأنا فيه.
وحول القرارات التي صدرت أمس من مجلس الوزراء، قال هي قرارات داعمة وقوية تصب في تأمين وتأكيد حماية البلاد والمجتمعات من الاحتمالات الخطرة التي تكون سبباً للتوسع أو انتشار الفيروس على سبيل المثال منها تعليق الدراسة لفترة محدودة يمكن أن تتم مراجعتها إذا ما تحسن الوضع الصحي.
كذلك القرار الخاص بالأنشطة الرياضية بخصوص التجمهرات، وتمت إجازة دعم السلطات الصحية بالقوات الأمنية في حال الاعتراض من أي مواطن على أي إجراء من شأنه يؤمن سلامة البلاد.
وأشاد “المقبول” بهذه القرارات. وأضاف قائلاً: (هي قرارات داعمة ونتائجها ستكون إيجابية مما يسهم في السيطرة على الوباء في أقصر وقت مما كان عليه في السابق).
ودعا “المقبول” المواطنين في كل أنحاء السودان للانخراط ولدعم وزارات الصحة بالولايات خاصة التوعية المجتمعية وتنوير المواطن من خلال كل المنابر، المساجد، والأسواق، كذلك دعا روابط الطلاب، الشباب أن ينخرطوا في العمل الإيجابي في أماكنهم مع الصحة.
وناشد “المقبول” الجميع عدم الالتفات للشائعات، وقال إن كثيراً من الأخبار التي وردت في وسائل التواصل الاجتماعي والأسافير كلها ثبت عدم صحتها. وأبان “المقبول” أن هذه الظاهرة لا تشبه مجتمعنا ولا تشبه الأوصاف التي يتصف بها السودانيين، ويجب أن نكون مع الحقيقة وندعمها وأن نكون كلنا ضد الإشاعات.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية