اقتصاد

الطاقة تعلن فك حجز (75) مربعاً للتعدين

الخرطوم ـ أمل أبو القاسم
أعلنت وزارة الطاقة والتعدين، عن فك حجز (75) مربعاً للتعدين تم حجزها خلال فترة حكم النظام السابق.وقال سكرتير لجنة التعدين التابعة للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية “الذراع الفني لوزارة الطاقة والتعدين” ، “طارق جلال الدين” في تصريح صحفي أمس (الأحد)، أن تلك المربعات جاري العمل على تجهيزها توطئة لطرحها للجميع بكل شفافية.
وأكد أن وزير الطاقة والتعدين أعطى اللجنة الفنية للتعدين صلاحيات كبيرة كان لها الأثر في المراجعات التي تمت في تلك المربعات بالتعاون مع إدارة المشروعات بالهيئة والإدارة العامة للشركات للرقابة على شركات الامتياز بالشركة السودانية للموارد المعدنية.
وأضاف “اكتشفت بعد بحث مضنٍ ومتواصل أن هناك شركات غير جادة، إضافة إلى اكتشاف مربعات لا يملك أصحابها مستندات وأخرى لا تملك رخص بحث عام وأخرى انتهت رخص بحثها ولم تقم بتجديدها حتى الآن.
وأشار إلى أن بعض الشركات لم تدفع التزاماتها المالية الواجبة عليها، والتي تراوحت بين (1500 يورو إلى 477) ألف يورو.
ولفت إلى أن اللجنة الفنية للتعدين رفعت توصيات بإلغاء الاتفاقيات مع بعض الشركات وإلزام بعضها بدفع الالتزامات المالية عاجلاً، إلى جانب إمهال شركات أخرى (15) يوماً لسداد ما عليها من التزامات، ولفتت اللجنة إلى أنها ستتخذ إجراءات عقابية صارمة تجاه تلك الشركات ربما تصل حد إلغاء الاتفاق معها.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية