أخبار

اتفاق وشيك بين الحكومة والحركة الشعبية جناح “مالك عقار”

الخرطوم ـ المجهر
توقع عضو مجلس السيادة عضو وفد الحكومة لمفاوضات السلام التي تحتضنها عاصمة جنوب السودان جوبا ، الفريق أول ركن “شمس الدين كباشي” توقيع اتفاق سلام نهائي مع الحركة الشعبية شمال بقيادة “مالك عقار” خلال أسبوع ، مبيناً أن المفاوضات تسير بصورة ممتازة وأن النقاش بين الطرفين تسوده روح الوطنية.
وأوضح “كباشي” في تصريح صحفي عقب جلسة المباحثات بين الحكومة والحركة الشعبية شمال بقيادة “مالك عقار”، بمقر المفاوضات أمس ، أنه تم خلال الجلسة مراجعة الورقتين السياسية والأمنية للاتفاق الإطاري.
وأشار إلى أن توقف التفاوض بين الطرفين خلال الفترة الماضية كان بغرض إتاحة الفرصة للجان الفنية لتفصيل الاتفاق الإطاري الذي تم التوقيع عليه مؤخراً بين وفد الحكومة والحركة الشعبية جناح “عقار”، لافتاً إلى أن الطرفين يخضعان الآن (15) نقطة في الاتفاق للنقاش.
وأكد نائب رئيس الحركة، رئيس وفدها المفاوض، “ياسر عرمان” أن الطرفين على أعتاب اتفاق نهائي، وقال إنهما ناقشا كيفية إنشاء عقيدة عسكرية جديدة تشمل الجميع بجانب تمثيل الجبهة الثورية في السلطة بجميع الولايات والعاصمة لمساعدتها على التطور كمكون سياسي ، فضلاً عن منح تمثيل مناسب للنساء، مشيراً إلى أن قضايا المنطقتين في صدارة القضايا التي تمت مناقشتها بروح وطنية إيجابية.
من جانبه، أبان نائب رئيس فريق الوساطة الجنوبية “ضيو مطوك” أن الاجتماعات بين الطرفين استؤنفت بعد توقف تم خلاله مناقشة تفاصيل الاتفاق الإطاري عبر لجان فنية، موضحاً أن هناك لجاناً فرعية تناقش القضايا المطروحة لرفع تقارير بشأنها ليتم البت فيها.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية