اقتصاد

خبراء زراعيون: سعر التركيز المعلن لشراء القمح غير مجزٍ

الخرطوم ـ المجهر
اعتبر خبراء في الزراعة أن السعر التركيزي للقمح، الذي تم إعلانه مؤخراً غير مجزٍ، وأشاروا إلى أن سعر التركيز كان يجب إعلانه منذ (أغسطس) قبل موسم الزراعة تشجيعاً للمنتجين وإشراك كل الأطراف المعنية لتحديده.
وقال المهندس “عمار حسن بشير عبدالله” المختص في الأمن الغذائي في وزارة الزراعة والموارد الطبيعية أمس، إن السعر التركيزي هو سعر شراء تعلنه الدولة لشراء القمح (بالجوال)، في بداية الموسم الشتوي لزراعة القمح مما يستوجب إعلانه منذ وقت مبكر تشجيعاً للمنتجين .
وأشار “عمار” إلى غياب السياسة الصحيحة في تحديد السعر، مشيراً إلى ضرورة أن يتم تقديره بناءً على التكاليف الإنتاجية الحقيقية لوحدة الإنتاج (الجوال) من محصول القمح مع مراعاة الأسعار الإقليمية والعالمية المحصول.
وقال منسق إنتاجية القمح الخبير الزراعي دكتور “بابكر حمد أحمد” أن زيادة السعر التركيزي للقمح إلى (3000) جنيه للجوال تعتبر محفزة للمنتجين ومجزية للمنتجين الذين يتم تمويلهم عبر البنك الزراعي لأنها تزيد من أرباحهم إلى ( 20%) أما المنتجون الذين يتم تمويلهم ذاتياً أو عبر الشراكات فهو غير مجزٍ لارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج من أسمدة ومبيدات وعمليات حصاد وغيرها نتيجة لارتفاع سعر الدولار وعليه يكون حد التساوي لإنتاج هذه السلعة مرتفعاً وإرباحها ضعيفة .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية