اقتصاد

البنك الزراعي يخصص (5) مليارات جنيه لشراء القمح من مشروع الجزيرة

ود مدني ـ زهر حسين
أعلن المدير العام للبنك الزراعي “عبد الماجد خوجلي” عن اكتمال الترتيبات لإنجاح موسم الحصاد بتخصيص مبلغ (5) مليارات جنيه لشراء المخزون الإستراتيجي من محصول القمح والعمل على توفير (30) ألف بالة خيش لمقابلة احتياجات الحصاد على أن يتم توزيع(5.5) آلاف بالة فوراً لولايات الجزيرة والقضارف وسنار والنيل الأزرق إضافة لتوفير جوالات بلاستيك بمواصفات خاصة.
ودعا مدير عام البنك الزراعي لدى تفقده الغيط أمس للوقوف على استعدادات الحصاد ، حكومة ولاية الجزيرة لمضاعفة الجهود للحد من تهريب القمح ووضعه تحت سيطرة الدولة لتأمين الخبز للمواطنين والحد من شراء أصحاب بعض المطاحن للقمح.
وكشف “خوجلي” في تصريحات صحفية محدودة، أن جملة تمويل العروة الشتوية بلغ (5) مليارات جنيه لمساحة (410) آلاف فدان قمح بمشروع الجزيرة منها (150) ألف فدان تمويلاً فردياً و(255) ألف فدان تمويلاً عبر إدارة مشروع الجزيرة. وأكد خوجلي أن جملة تمويل الموسم الماضي لكل السودان بلغ (19) مليار جنيه .
من جانبه، دعا المدير العام للبنك الزراعي، قطاع الجزيرة “الرشيد عثمان” لضرورة التوسع في مساحات القطن بمشروع الجزيرة، ووضع رؤية لكيفية دخول الموسم الزراعي القادم، وأشار للتدابير التي وضعها البنك الزراعي لتنويع الأنشطة، وأكد على أهمية قيام إدارة مختصة بالبنك للزراعة المطرية.
وأعلن محافظ مشروع الجزيرة المكلف المهندس “مصطفى إبراهيم مصطفى” اكتمال كافة الترتيبات لانطلاق عمليات حصاد القمح في مساحة (420) ألف فدان تبشر بإنتاجية عالية تصل في المتوسط إلى (14) جوالاً للفدان.
وشدد على ضرورة تأمين السيولة والخيش وإعلان السعر التركيزي للقمح المجزي للمزارعين.
وأكد مدير عام عمليات الري بوزارة الري والموارد المائية عن إشادته بالجهود التي بذلتها اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي بالجزيرة وتذليل كل العقبات التي تعترض الموسم الزراعي في الري والتمويل وكافة الاحتياجات.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية