الديوان

وزير التربية والتعليم يؤكد أن التلميذ هو محور العملية التعليمية

لدى لقائه تلاميذ موقع (هنا الأطفال)

الخرطوم: الصادق الطيب

أكد البروفسور محمد الأمين التوم وزير التربية والتعليم أن الوزارة تعمل على إعادة النظر في  المناهج التعليمية بما يتوافق مع الحداثة وترسيخ قيم المواطنة والاحتفاء بالتنوع ومحاربة الفساد واحترام سيادة القانون،مشيرا إلى أن العالم يتجه إلى ما عرف بالمواطنة العالمية المرتكزة على التبادل المعرفي والثقافي.وأشار إلى أن التعليم عبر مناهجه لابد أن يستوعب المتغيرات ويزيل التشوهات التي خلفها النظام المباد. وشدد الوزير خلال لقائه أمس (الأحد) بمكتبه مجموعة من تلاميذ وطلاب موقع (هنا الأطفال) ،شدد على أهمية أن يكون الطالب هو محور العملية التعليمية وليس المعلم كاشفا عن لقاءات له مع وزارة التعليم العالي لإعداد  معلمين يستوعبون هذه القيمة.
كما كشف الوزير عن عزمهم إنشاء مدارس تبدأ من الروضة تعمل على أساس أن الطفل هو محور العملية التعليمية وستكون هناك مدرسة في كل إقليم مراهنا على أن مخرجاتها ستكون أفضل إذا ما قورنت بالتعليم الحالي. وأكد على تدريب المعلمين  على التوجه الجديد.

وكشف الوزير عن مقترح مشروع قانون جديد بدلا عن قانون 2001 الذي قال إنه لم تتضمن  مواده منع العقاب والعنف ضد الطلاب بصورة واضحة.
ورد الوزير على أسئلة طلاب (هنا الأطفال) التي تركزت على رؤية الوزارة حول التعليم الإلكتروني ومهارات الثقافة الرقمية ومهارات المرونة والتكيف متسائلين عن ما إذا كانت المناهج تستوعب ذلك؟.وقدم شرحا حول هذه الأسئلة وأبان ان  منها ما يتطلب تمويلا كبيرا لا سيما التعليم الإلكتروني الذي قال إنه يستلزم توفير أجهزة لكل المدارس التي تصل لأربعة آلاف مدرسة، مشيرا إلى مساعي الوزارة الرامية لتهيئة البيئة المدرسية والاجلاس وتشييد الفصول.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية