أخبار

“عضو السيادي” : الاتحاد الأفريقي دعم ثورة ديسمبر

الخرطوم ـ المجهر
أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي ممثل النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي اللواء ركن “إبراهيم جابر إبراهيم”، الدور الكبير للمفوضية القومية للحدود في تحديد وترسيم الحدود بين الدول الأفريقية من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في القارة.
وأشاد لدى مخاطبته (الأحد) الجلسة الافتتاحية لورشة بعنوان “الممارسات الدولية لأعمال مفوضيات الحدود”، نظمتها المفوضية القومية للحدود بالتعاون مع برنامج الاتحاد الأفريقي للحدود بقاعة الصداقة، بدور الاتحاد الأفريقي في دعمه لثورة ديسمبر المجيدة التي أحدثت تحولاً كبيراً في الخارطة السياسية السودانية وطالب المفوضية القومية للاتحاد الأفريقي بجمع الفرقاء السياسيين في أفريقيا حتى تعود لها قوتها وعافيتها بين الدول.
من جانبه، قال رئيس المفوضية القومية للحدود “معاذ محمد أحمد تنقو”، إن المفوضية أنشأتها الدول الأفريقية من أجل تحديد مدى زمني لترسيم الحدود ووضع العلامات بين الدول الأفريقية ومن ثم البدء في عمل ممرات ومعابر.
وأضاف قائلاً : “كان مقرراً لها أن تنتهي في العام 2016 ولكن تم التمديد لها للعام 2018 والى 2020 من أجل مساعدة برنامج الاتحاد الأفريقي في اجتماعاته ولجانه ومفوضيات الحدود المشتركة للاستفادة من الخبراء في هذا المجال” .
وأشار “تنقو” إلى أن الاتحاد الأفريقي وجه الدول الأفريقية بأن تقوم بإنشاء مفوضيات حيث تم إنشاء المفوضية القومية للحدود في السودان وفقاً لقانون المناطق البحرية، لافتاً إلى أن السودان يستضيف هذه الورشة من أجل الاستفادة من الخبرات حول أفضل الممارسات لتخطيط وترسيم الحدود بين الدول على مستوى العالم وعلى مستوى القارة الأفريقية والاستعانة بها في الحدود الداخلية بين المراكز داخل الولاية الواحدة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية