أخبار

انطلاق مفاوضات سد النهضة في واشنطن

الخرطوم ـ المجهر
انطلقت أمس في العاصمة الأمريكية واشنطن ولمدة يومين اجتماعات وزراء خارجية السودان وإثيوبيا ومصر، وبحضور ممثلي وزارة الخزانة الأمريكي، والبنك الدولي، لمراجعة الصياغة النهائية للاتفاق الخاص بالجدول الزمني لملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.
كما تناقش الاجتماعات الإجراءات المتبعة في سنوات الجفاف، والذي عكف الخبراء الفنيون والقانونيون بالدول الثلاث على التفاوض بشأنه على مدار خمسة أيام بواشنطن عقب انتهاء الاجتماع الوزاري السابق نهاية الشهر الماضي.
واتفق الوزراء في اجتماعهم السابق الذي تواصل على مدار أربعة أيام في واشنطن على أهمية الانتهاء من المفاوضات والتوصل إلى اتفاق حول آلية تشغيل سد النهضة خلال الظروف الهيدرولوجية العادية، بجانب آلية التنسيق لمراقبة ومتابعة تنفيذ الاتفاق وتبادل البيانات والمعلومات، وآلية فض المنازعات، فضلاً عن تناول موضوعات أمان السد وإتمام الدراسات الخاصة بالآثار البيئية والاجتماعية لسد النهضة.
و تم تكليف الوزراء واللجان الفنية والقانونية بمواصلة الاجتماعات في واشنطن من أجل وضع الصياغات النهائية للاتفاق، قبل اجتماع الوزراء مرة أخرى من أجل إقرار الصيغة النهائية للاتفاق تمهيداً لتوقيعه نهاية فبراير الحالي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية