أخبار

تقرير رسمي : (85) قتيلاً و(9) حالات اغتصاب خلال فض اعتصام القيادة

الخرطوم ـ سيف جامع
كشفت مفوضية حقوق الإنسان عن مقتل (85) شخصاً منهم (8) من القوات النظامية خلال أحداث فض اعتصام القيادة العامة بالخرطوم من الثالث من يونيو الماضي وحتى (12) منه، مؤكدة وقوع (9) حالات اغتصاب.
وأعلنت المفوضية أمس تقرير لجنة التحقيق، حول فض الاعتصام، مشيرة لاستقبال مستشفى أم درمان (28) قتيلاً والأكاديمي (10) وبشائر (34)، إضافة إلى شخص آخر توفى لاحقاً.
وقالت رئيس المفوضية “حرية إسماعيل” لدى تلاوتها التقرير، إن اليوم الأول من فض الاعتصام شهد (36) حالة قتل وفقاً للمصادر الرسمية، منها (15) داخل مكان الاعتصام بطلق ناري، و(21) حادثة قتل خارج نطاق الاعتصام بولاية الخرطوم، وأكدت أنها تبين لها من خلال تقرير رسمي من الشرطة أن عدد القتلى والجرحى داخل وخارج الاعتصام بما فيها الولايات عددهم (85) وأن المصابين عددهم (293).
وأوضح تقرير المفوضية أن أسباب الوفاة وفق إفادات رسمية (51) بطلق ناري، و(14) جرح بآلة حادة و(2) حريق و(3) دهس و(3) غرق، العدد الكلي (73)، وأن من بين الضحايا (7) أطفال و(9) مجهولو الهوية .
وقالت رئيسة المفوضية “حرية إسماعيل” إن القوات التي فرقت الاعتصام كانت ترتدي زي الشرطة و(قوات الدعم السريع)، وأضافت إن هذه (القوات استخدمت القوة المفرطة كما أنها لم تطلق إنذاراً لمن هم داخل منطقة الاعتصام الذي كان تجمعاً سلمياً وقانونياً)، واعتبرت أن (ما حدث انتهاك خطير لحق الحياة ومن قاموا به مسؤولون جنائياً) وقد تتم محاكمتهم.
ونفت رئيسة المفوضية عدم تلقيهم لأي شكوى حول ما أسمتها بادعاءات الاغتصاب والعنف الجنسي، لكنها أكدت أنها في تواصل المفوضية مع مديرة مركز الإرشاد النفسي بجامعة الأحفاد تبين صحة الادعاءات من خلال قرائن ومعلومات مقدمة من المركز عن طريق محادثات الضحايا وأسرهم والشهود، كما أن مديرة المركز قادت التحاور مع أسر الضحايا بنفسها، وأفادت مديرة المركز بحسب “حورية” أن هنالك (16) حالة عنف جنسي وقمع جنسي تم تسجيلها بالمركز، (9) منها حالات اغتصاب وبقية الضحايا تعرضوا للعنف الجنسي وضرب شديد في المناطق الحساسة مستخدمين مقابض البنادق. وحول المفقودين، قالت رئيس المفوضية إنه يبلغ عددهم (22) مفقوداً (10) منهم فقدوا يوم فض الاعتصام.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية