الديوان

علي مهدي” يشارك في ندوة المسرح الأفريقي بالقاهرة

قدم الأمين العام للهيئة الدولية للمسرح، السفير “علي مهدي”، رسالة، ضمن فعاليات الملتقى الفكري للمسرح الأفريقي بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي الذي اختتم أعماله بالقاهرة أمس.
وقال “مهدي” لـ(بلاد النيلين)، إن مشاركته تأتي في إطار التعاون والشراكة مع مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي في دورته السادسة والعشرين.
وأشار إلى أن المهرجان فضاء أممي، يتيح أفضل فرص الحوار بين الحضارات وثقافات الشعوب التقليدية وفنونها الشعبية، ومنصة قطرية تنفتح على الآخر لتؤسس لتلاقي إقليمي ودولي، يقوم على الفهم المشترك- بالحد الأدنى من الاتفاق- لضرورات التعايش السلمي، وبناء الشراكات الذكية المفضية لرفاه الإنسان، ومناهضة كل أشكال العنف المفضي للفوضى.
وقال “مهدي” الذي يشغل منصب الأمين العام للهيئة الدولية للمسرح في رسالته، إن الهيئة انشئت بمدينة (براغ) صيف عام ١٩٤٨ بفضل مبادرات خلاقة لعدد من مسرحي العالم، وبدعوة ودعم من وكالة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، كان من بينهم صناع الفرحة من أفريقيا وقتها سجلوا حضوراً وإسهاماً في وثائق التأسيس.
وأضاف أن مصر وهي ترأس الاتحاد الأفريقي، وتلقي بثقلها السياسي والاقتصادي، وبعدها الاجتماعي الإنساني، وتدعو إلى تعزيز التعاونيات الإبداعية، وتدفعها لتحقيق إسهام في البناء والتعمير وتنمية المجتمعات الأفريقية، خاصة بعد فض النزاعات، وتحقيق السلام، عبر فنون الأداء، رهاناً على قيم تعدد الثقافات وتنوع أشكال الفنون الأفريقية وحيويتهم.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية