أخبار

“وجدي ميرغني”: نسعى لتكاملات اقتصادية مع إثيوبيا

الخرطوم ـ المجهر
قال د.”وجدي ميرغني محجوب” رئيس مجلس الأعمال السوداني الإثيوبي المشترك، نريد أن نبني فرصاً للتبادل الاقتصادي بين السودان وإثيوبيا أكثر من أي تكاملات مع الكتل السكانية في المحيط الجغرافي.
ولفت خلال مخاطبته ندوة عن العلاقات التاريخية بين إثيوبيا والسودان أمس، بـ”طيبة بيرس” إلى أن المنتدى يهدف إلى تقوية وتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين السودان وإثيوبيا ومعالجة التحديات الماثلة بمشاركة ممثلي المؤسسات الرسمية ووزارة المالية والتجارة ورجال الأعمال والقطاع الخاص بالبلدين.
وأبان “وجدي” أن المنتدى يأتي ضمن فعاليات البرنامج المصاحب لمبادرة “شكراً إثيوبيا” لدورها ورعايتها في إنجاح المفاوضات التي أدت إلى اتفاق حول مشروع الوثيقة الدستورية وتحقيق الاستقرار بالبلاد.
مبيناً أن الذي يجعل العلاقات تجارية قوية قيام سوق مشتركة لدول القرن الإفريقي رغم قرب المسافة والحدود المفتوحة، وقال إن ارتفاع الهضبة الإثيوبية ومناخها المختلف جعل منتجاتها غزيرة، مبيناً أن اختلاف المنتوج يمكنه خلق أرضية لتبادل الإنتاج والسلع.
ولفت إلى أن اقتصاديات السودان وإثيوبيا قائمة على الزراعة والرعي، وقال إن إثيوبيا أحسنت إدارة مواردها مما خلق هذا التطور الكبير، وأضاف أنها تطورت لاهتمامها بالقطاع الإنتاجي وزيادة الإنتاجية من التصنيع والقيمة المضافة، وقال إن الخطوط الإثيوبية تشارك بأكثر من (77%) في الدخل القومي، كما أن لديها خطوطاً بحرية متعددة، مؤكداً أن السودان بهذا الملتقى ينشد تكاملاً اقتصادياً كهدف أساسي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية