أخبار

تكوين لجنة من السيادي والحركات المسلحة لوضع أجندة التفاوض

الخرطوم ـ فائز عبد الله
كشف مجلس السيادة، عن تشكيل لجنة مشتركة من المجلس والحركات المسلحة لوضع الجدول الزمني والقضايا التي ستدرج في العملية التفاوضية التي ستبدأ في الرابع عشر من أكتوبر القادم ، مبيناً أن اتفاق إعلان المبادئ وبناء الثقة الموقع مع الحركات المسلحة في جوبا شمل الاتفاق على إرجاء تشكيل الحكومات الولائية والمجلس التشريعي إلى حين اكتمال عملية السلام.
وعاد وفد المجلس السيادي، الذي قاد التفاوض مع الحركات المسلحة، والذي قاده عضو المجلس “محمد حمدان دقلو “حميدتي” إلى الخرطوم ظهر أمس، وكان في استقباله بمطار الخرطوم الأمين العام لرئاسة الجمهورية الفريق ركن “محمد علي إبراهيم”.
وأكد عضو الوفد الناطق الرسمي باسم مجلس السيادة “محمد الفكي سليمان”، في تصريح صحفي بعد العودة، استعداد الحكومة لتحقيق سلام شامل في البلاد، وأوضح أن إعلان المبادئ الذي تم توقيعه مع الجبهة الثورية والحركة الشعبية قطاع الشمال بقيادة “عبدالعزيز الحلو”، تم فيه الاتفاق على جملة من المواضيع لتهيئة أجواء التفاوض.
وأشار إلى أن هذه المواضيع شملت وقف العدائيات بما فيها وقف إطلاق النار وفتح الممرات للإغاثة، وإطلاق سراح الأسرى، ورفع الحظر عن قوائم المحظورين سياسياً من دخول البلاد.
وشمل الاتفاق تكوين (3) لجان، لجنة لإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين، ولجنة لمتابعة وقف العدائيات والمسائل الإنسانية مع الاعتماد على آليات المراقبة، ولجنة لمتابعة الترتيبات لمفاوضات السلام والتنسيق بين مسارات التفاوض والآليات، بجانب إلغاء قوائم المحظورين من السفر لأسباب متعلقة بالحرب، وإرجاء تكوين المجلس التشريعي وتعيين الولاء لحين الوصول لاتفاق السلام وتعديل المادة (70) في الوثيقة الدستورية ومشاركة الحركات في مؤسسات السلطة في جميع مستوياتها.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية