أخبار

والي النيل الأبيض : (123) قرية فصلتها السيول تماماً

استقبل قافلة مجموعة "الجنيد" للأنشطة المتعددة

النيل الأبيض : محجوب عثمان
رسم والي النيل الأبيض اللواء ركن “حيدر علي الطريفي” صورة قاتمة للأزمة الإنسانية في ولايته، كاشفاً عن إزالة السيول لقرى سكنية بالكامل، مؤكداً أن أكثر من (123) قرية مقطوعة تماماً عن التواصل لدرجة أنهم لم يستطيعوا الوصول إليها.
واستقبل اللواء “حيدر” قافلة إغاثية سيرتها مجموعة “الجنيد” للأنشطة المتعددة استجابة لتوجيه الفريق “عبد الرحيم حمدان دقلو” لمتضرري السيول التي اجتاحت محليات السلام وأم رمتة والدويم.
وقال اللواء “حيدر” في تصريحات صحفية ، إن الكارثة التي ألمت بالولاية كانت أكبر من إمكانياتها ، مبيناً أن طريق الصادرات (أم درمان – بارا) كان سبباً رئيسياً في انحدار السيول نحو المناطق المتأثرة كونه منع انسياب المياه في مجراها الطبيعي .
ولفت “الطريفي” لكارثة بيئية متوقعة لجهة اختلاط مياه الأمطار مع مخلفات المراحيض المنهارة وجثث الحيوانات النافقة والمقابر، مشيراً إلى أن مواطني تلك المناطق يعتمدون على تلك المياه للشرب والطهي بسبب تعطل محطات المياه.
ولفت “الطريفي” إلى عدم مقدرتهم زيارة العديد من القرى المتأثرة بسبب استحالة الوصول إليها عن طريق البر، مشيراً لسحب القوات المسلحة مروحية كانوا يستقلونها في توصيل الإغاثة بسبب حاجتها للصيانة، وأكد تضرر(323) قرية، موضحاً أن خور أبو حبل أغرق أمس العديد من القرى.
وأشار “الطريفي” لالتزام الولاية بفتح المدارس خلال الأسبوع المقبل، لكنه كشف عن انهيار (66) مدرسة منها (38) مدرسة أساس.
وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة شركة الجنيد “عمر أحمد عطا المنان” أن القافلة تكفي حاجة ما بين(3.5 إلى 4) آلاف أسرة، مشيراً إلى أن القافلة يصاحبها (20) طبيباً لتقديم الرعاية الصحية للمتضررين ، مبيناً أن القافلة تأتي في إطار المسؤولية الاجتماعية التي تقوم بها مجموعة الجنيد للمواطن السوداني.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية