الديوان

على نسق الغالي متروك: مبادرة (سودانيون ضد الغلاء) تنجح فى اختبار المقاطعة لليوم الأول

الخرطوم ـ منى ميرغني
أظهر هاشتاق على صفحة تويتر استجابة واسعة لمبادرة (سودانيون ضد الغلاء والجشع) لحملة مقاطعة اللحوم الحمراء والتي انطلقت صباح أمس ( الخميس) الخامس وحتى العاشر من سبتمبر الجاري ، وظهر ضعف واضح للقوة الشرائية وتكدس اللحوم في محلات البيع المباشر للجمهور والملاحم بالعاصمة الخرطوم.
وكان ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي دعوا إلى تبني حملة لمقاطعة اللحوم في جميع الأسواق السودانية في أعقاب الارتفاع الجنوني في الأسعار وصول كيلو اللحوم الحمراء إلى (400) جنيه في ظل تدني مستوى متوسط دخل الفرد الذي يصل إلى أقل من (50)دولاراً في بلد يعد أحد مصادر ثرواته الرئيسية الماشية.
استعدادات الحملة
عشية انطلاقة الحملة قام متبنوها بتوزيع منشورات وملصقات فى أماكن تجمع المواطنين في الأسواق ومواقف المواصلات العامة لم يكتف متبنو الحملة بذلك بل رددوا هتافات مع التصفيق وهم يرددون عبارات (قاطع يا مواطن قاطع علشان كل جائع)، ( خليها تعفن عشان غيرك ) ، ودخلت حملة المقاطعة حيز التنفيذ صباح أمس (الخميس) وانضم للحملة بعض الجزارين والمواطنين الذين أحجموا عن شراء اللحوم.
تغريدات وتدوينات
تصدرت منشورات الحملة تغريدات تويتر ومدوني الصفحات عبر فيسبوك وحالات وبروفايلات تطبيق التراسل الفوري واتساب في ظل مقاطعة غالبية المواطنين الذين يندرجون تحت خط الفقر بأمر من الظروف الاقتصادية، وقالت السيدة “حليمة أحمد” إنها قاطعت شراء اللحوم بسبب الظروف الاقتصادية القاهرة وأوضحت أنها لم تتذوق طعم اللحوم منذ عيد الأضحى المبارك بعد أن جاد عليها الخيرون بأكوام من اللحم، وتفاءلت “حليمة” بتحسن الأوضاع إذا أحجم كافة المواطنين عن عملية الشراء.
إلى ذلك قال صاحب ملحمة مختصة في بيع اللحوم بسوق أم دفسو بضاحية أبوسعد جنوب العاصمة الوطنية أم درمان عن إحجام بعض أصحاب الجزارات جلب اللحوم من المسلخ تضامناً مع الحملة حتى يسهل للمواطن ذي الدخل المحدود شرائها بصفة يومية كما كان يفعل في السابق، وقال لا مانع أن نخسر قليلا ًمن أجل أن يكون المنتج في يد الجميع .
توعية بالمقاطعة
و قام منفذو الحملة بنشر رسائل قصيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتبصير المواطنين بحقوقهم عبر بوستات مثلاً حتى تكون المقاطعة عادلة وشاملة على منتجي وتجار الماشية والجزارين والمستهلكين الامتناع عن دفع #الرسوم_والجبايات.
بدلائل اللحوم
وذهب ناشطون إلى أبعد من ذلك بحث المواطنين في الأكل على السلطات والعصائد والعدس والسخينة والأطعمة التي تدرج فيها قائمة طيلة أيام المقاطعة العشرة.
المستهلك تؤكد نجاح المقاطعة
وأكد الأمين العام لجمعية حماية المستهلك د.”ياسر ميرغني” في تصريحات لصحيفة (المجهر) نجاح الحملة منذ اليوم الأول للمقاطعة، وقال إن معظم أصحاب الجزارات فضلوا عدم جلبها من المسالخ خوفاً من كسادها ، وأوضح أن الحملة تستهدف الجشعين والمضاربين في السلع وليس السلع. وقال إن حماية المستهلك ظلت تدعم وتتبنى كل ما يتفرخ من شعار الغالي متروك .
وأوضح أنها صالحة لكل زمان ومكان وأوضح أن الجمعية السودانية لحماية المستهلك تتبنى وتدعم كل من يرفع هذا الشعار فرداً كان أو مجموعة لحماية المستهلكين ، وأضاف: تظل هذه مثل هذه الحملات واحدة من مسؤوليات حماية المستهلك لتشكيل الوعي لدى المو اطنين ، و على مجموعات المستهلكين أن يقفوا إلى جانب بعضهم البعض لمجابهة نفوذ التجار ولضمان الانسياب الكافي للسلعة،أن المقاطعة إذا نجحت ستنخفض الأسعار.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية