أخبار

صحفيون بالخرطوم يشرعون في إسقاط الاتحاد وقيام نقابة مهنية

"فيصل محمد صالح": اتحاد الصحفيين لا يحق له ممارسة العمل النقابي وليس من اختصاصاته

الخرطوم :المجهر
أعلن صحفيون بالخرطوم، أنهم سيواصلون خطواتهم التصعيدية لاستعادة نقابة الصحفيين، ووصفوا الاتحاد القائم بـ(الواجهة التنظيمية) لحزب المؤتمر الوطني المعزول عن الحكم، وقطعوا بأن الاتحاد لا يعبر عن قاعدة الصحفيين.
ونظمت اللجنة التمهيدية لاستعادة نقابة الصحفيين بمركز (طيبة برس) أمس (الأربعاء)، ورشة لمناقشة مشروع النظام الأساسي لنقابة الصحفيين، في خطوة عملية لاستعادة النقابة، وسط حضور كبير لعدد من الصحفيين، والمختصين، والأجسام المهنية ذات الصلة.
وقال الأستاذ “فيصل محمد صالح” خلال مخاطبته الورشة، (إن اتحاد الصحفيين ليس نقابة، ولا يحق له ممارسة العمل النقابي، لأنه ليس من اختصاصاته)، وأوضح أن قانون الاتحادات المهنية لسنة 2004م، الذي بموجبه قام اتحاد الصحفيين وغيره من الاتحادات النظيرة، ذكر أن مهمة هذه الاتحادات هي ترقية المهنة وتطويرها، وزاد :(لذلك ليس من حقها أن تمارس عملاً نقابياً).
وأشار “صالح” إلى أن (نظام الإنقاذ) البائد حارب النقابات المهنية، ومنع قيامها، واستعاض بدلاً عنها بـ(الاتحادات) وفقاً لقانون المنشأة، وذلك لأن النقابات المهنية هي التي أسقطت “عبود” عندما تجمعوا فيما عرف بـ(تجمع الهيئات)، وأسقطوا “نميري” عبر (التجمع النقابي)، وتابع :(لذلك الإنقاذ لم تكن تريد نقابات مهنية خشية إسقاطها).
وأوصت الورشة بإعادة النظر في سجل الصحفيين السودانيين، وشروط منح العضوية، وإعادة النظر في (تعريف الصحفي) وتحديده بدقة، ومناقشة العلاقة بين الناشرين، وعضوية نقابة الصحفيين.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية