اقتصاد

الفئران تقضي على مساحات واسعة من الذرة والفول بمشروع الرهد

الرهد ـ المجهر
اشتكى عدد من المزارعين بالتفتيش التاسع بمشروع الرهد الزراعي من انتشار آفة الفأر، مؤكدين أن الفئران قضت على مساحات واسعة مزروعة بمحصولي الذرة والفول السوداني، وناشدوا المسؤولين الإسراع بإنفاذ حملات مكثفة لمكافحة آفة الفأر حتى يستطيعوا اللحاق بالموسم الزراعي.
وأكد المزارع “الهادي عبد الرحيم” في حديث لـ(وكالة السودان للأنباء) أن آفة الفأر تشكل هذه الأيام هاجساً كبيراً للمزارعين، حيث قضت على تقاوي الذرة والفول السوداني التي تمت زراعتها .
واشتكى المزارع “الرشيد محمد” من أن الفئران قضت على خمسة أفدنة من الفول السوداني و(10) أفدنة بمحصول الذرة تخص المزارع “معتز عبدالحفيظ” من قرية روينا .
من جهته أقر مدير التفتيش التاسع المهندس “يوسف عثمان شقة” بوجود الآفة وأرجع ذلك للأمطار والسيول في تخوم البطانة المحاذية للقسمين التاسع والعاشر مما تسبب في هجرة أعداد كبيرة من الفئران .
وأعلن عن اتخاذ حزمة من التدابير بواسطة قسم الوقاية بمشروع الرهد بمشاركة وقاية النباتات بولاية الجزيرة وانطلاق حملة مكافحة للآفة منذ اليوم في بداية مسار الفئران لتشمل كل المساحات المتضررة .
وأكد توفير طعم سام للمزارعين لمحاربة الآفة ووفقاً لـ”شقة” فإن المساحات المزروعة بمحصولات القطن والفول السوداني والذرة بالتفتيش التاسع بلغت حتى الآن (8) آلاف فدان.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية