اقتصاد

الصحة : نتائج مسح صحي يكشف عن انتشار سوء التغذية والأنيميا بعدد من الولايات

أجرى في (23) ألف قرية بكل الولايات

الخرطوم ـ فاطمة عوض
كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن نتائج المسح المكاني البسيط للعام 2018م والذي خضع له (90) ألف أم و(145) ألف طفل دون سن الخامسة موزعين على أكثر من (23) ألف قرية بكل الولايات (عدا 3محليات بجنوب كردفان) ، كشف عن انتشار سوء التغذية وسط الأمهات من عمر 15-49 سنة بجانب ظهور الأنيميا بين الأطفال في عدد من الولايات، مقرة بجملة من التحديات واجهت تنفيذ المسح .
وقال وكيل الوزارة المكلف د. “سليمان عبد الجبار” في الجلسة الافتتاحية لتدشين المسح أمس بفندق كورينثيا بحضور منظمات الأمم المتحدة، السلك الدبلوماسي والاتحاد الأوربي والمانحين ،إن الخدمات الصحية المقدمة لم تكن ترقى لطموحات المواطنين وبالتالي كان الإنفاق من جانب الحكومة غير كافٍ ،مؤكداً أن الفترة الحالية عقب التغيير تقتضي مضاعفة الجهود من الجميع على المستوى الوطني والدولي .
وأكد “عبدالجبار”، أن المسح يأتي في إطار الشراكة والتعاون مع الشركاء الدوليين والوطنيين مما يجعل من الصحة عملاً مستمراً ،منوهاً إلى أن المنهجية المتبعة في المسح أدت إلى النتائج الموثوقة وسنعتمد عليها في الوزارة في إعداد الخطط والبرامج وتنفيذها.
من جانبه، أكد مفوض مفوضية العون الإنساني د. “محمد السناري” ، أن المسح ساهم في توفير مؤشرات عن التغذية ، التقزم ،صحة الأمهات وغيرها ،لافتاً إلى أن هذه النتائج تسهم في ترتيب الأولويات الصحية وكيفية التدخلات اللازمة للمناطق المستهدفة ومن ثم تكامل الأدوار، معلناً الاستعداد للتعاون مع كل الشركاء والمانحين والمنظمات ،منوهاً إلى وضع خطط وتوجهات جديدة مستصحبين التطورات العالمية في مجال الصحة والعمل الإنساني.
ووصف ممثل وكالات الأمم المتحدة “محمد عبد الرحمن” ، السودان بالرائد في مجال منهجية المسح ،لافتاً إلى أن إضافة البعد المكاني جعل المسح متفرداً، معلناً التزام منظمة اليونسيف بالدعم المالي والفني.
وأعلن ممثل المانحين “شارلي مايسون” ،العمل مع الوزارة لتقديم البيانات والمعلومات والوقوف على الفجوات والنقاط التي تحتاج للدعم،منوهاً إلى أن المعلومات المتوفرة تسهم في مزيد من الدعم .
وأكدت مديرة الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية دكتورة “سوسن الطاهر”،أن الوزارة أجازت أمس وثيقة المسح وصولاً للتخطيط المبني على الأدلة والبراهين باستخدام المؤشرات المختلفة بالتنسيق مع العديد من الشركاء.
وفي السياق، قالت مديرة برنامج التغذية القومي بالوزارة “فاطمة عبد العزيز” ، إن المسح وفر مؤشرات مهمة عن البدانة والسمنة، مشيرة إلى تحديث للخطة الإستراتيجية للاستفادة من الموارد المتاحة، لافتة إلى أن المسح واجه صعوبة في الوصول إلى المجموعات السكانية المتحركة والوضع الأمني غير المستقر ،فضلاً إشكالات الوقود والكهرباء وبُعد المسافة بين المناطق الحضرية والقرى.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية