أخبار

“يوناميد” تسلم الحكومة (13) موقعاً من مقارها في دارفور

الفاشر ـ المجهر
سلمت بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور “اليوناميد”، (13) موقعاً من مقارها إلى السلطات في الإقليم، وفقاً لقرار المجلس العسكري الانتقالي رقم (203)، بهدف الاستفادة منها واستغلالها في مشاريع مدنية.
والمواقع التي تم تسليمها، بحسب وكالة السودان الرسمية للأنباء (سونا)، هي أربعة مواقع بكل من مدن ومناطق مليط وكورما وأم برو ومورني لإنشاء مستشفيات لخدمة المجتمع.
وأكد منسق العون الإنساني بولاية شمال دارفور، “إبراهيم أحمد حامد” طبقاً لوكالة السودان للأنباء أمس، إن الإخلاء تم بموجب قرار الأمم المتحدة بالخروج التدريجي للبعثة، والذي بدأ منذ العام 2017م، وشمل القوات العسكرية والشرطية والموظفين المدنيين .
وقال “حامد” ، إن ذلك الخروج يمضي بصورة سلسلة ولم تحدث أية آثار سالبة على الأوضاع الأمنية والإنسانية بالولاية، مشيراً إلى أن الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات قد عملت وبالتنسيق مع الأمم المتحدة، من خلال لجان فنية لقفل المواقع التي تم إخلاؤها وتحويلها إلى الأغراض المدنية.
وأضاف ،إن قرار الخروج التدريجي للبعثة من الولاية وصولاً إلى الخروج النهائي في العام القادم قد جاء بناء على المؤشرات الإيجابية التي تحققت في عمليات بناء السلام والاستقرار بدارفور، لافتاً إلى أن ما تبقى من مهام للبعثة والمتمثل في بناء واستدامة السلام بدارفور من خلال الإنعاش المبكر وتقديم الخدمات، سيتم تحويله إلى وكالات الأمم المتحدة العاملة بدارفور.
وكشف منسق العون الإنساني أن تنسيقاً يجري الآن بين بعثة يوناميد والحكومة والوكالات الأممية العاملة بالولاية.
وسلمت البعثة ستة مواقع أخرى بمناطق السريف والجنينة وهبيلا وفوربرنقا وقريضة وبرام، للاستفادة منها في إنشاء كليات جامعية، وثلاثة مواقع بكل من تلس وعد الفرسان وماستيري لتصبح جامعات لخدمة سكان تلك المناطق.
وتبقت خمسة مواقع للبعثة في انتظار التسليم، وهي تقع في مناطق زمزم وشريعة ولابادو والضعين ومخجر.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية