أخبار

برلماني سابق يطالب بتجاوز مرارات الماضي وإعلاء مصلحه الوطن

الخرطوم ـ المجهر
طالب القيادي بتحالف نهضة السودان وحزب التحرير والعدالة عضو البرلمان المحلول “محمد أحمد الشايب” بتجاوز مرارات الماضي وتقديم مصلحه الوطن على المصالح الشخصية والحزبية ،مشيراً إلى أن الشعب السوداني أمام لحظة تاريخية قد لا تتكرر ليؤسس الجميع لمستقبل هذا الوطن .
وقال “الشايب” في تصريح لـ(وكالة السودان للأنباء) ،إن الحوار والتفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير لا يعدو أن يكون ثنائياً ما لم يتدارك، وأخذ رأي القوى السياسية والمدنية الأخرى فيه ،لافتاً إلى أنه سيدخل البلاد لمزيد من الاستقطاب والتصعيد.
وأشار “الشايب” إلى إن ما رشح من محتوى الاتفاق بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير يعتبر ناقصاً ومعيباً إذ لم يشمل التزاماً باتفاقيات السلام لشرق السودان ودارفور وهي اتفاقات بضمانات دولية وتعتبر أساساً لأي خطوات سلام مقبلة خاصة بدارفور.
وقال “الشايب”، ليس من حق قوى سياسية أن تحدد بشكل أحادي شكل وكيفية ومستقبل الحكم في البلاد، قائلاً: هذا أمر ينبغي أن يشارك فيه الجميع واعتبره قضية ومسألة دستورية ، متسائلاً: كيف يتم إلغاء الحكم الفيدرالي والاستعاضة عنه بنظام برلماني.
ودعا المجلس العسكري لرعاية لقاء مائدة مستديرة لكل الأطراف للتوافق على إطار يشكل مفتاحاً للحل السياسي، محذراً أن تنجر البلاد لمنزلقات خطيرة، حسب قوله، مبدياً أسفه للتدخل الدولي الذي بات واضحاً ،لافتاً إلى أن تدويل الشأن الوطني الداخلي هو أشد خطورة على مستقبل الوطن.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية