أخبار

لجنة التحقيق: أحداث بورتسودان نتجت عن شائعات أطلقتها مجموعة متفلتة

بورتسودان ـ المجهر
كشفت لجنة تقصي الحقائق في الأحداث التي شهدتها مدينة بورتسودان بين قبائل البني عامر والنوبة مؤخراً والتي راح ضحيتها (38) شخصاً عن ضلوع مجموعة متفلتة ليست لها علاقة بالقبيلتين، في الاشتباكات بترويج شائعات لا أساس لها من الصحة ،مبيناً أن الأحداث غير مرتب لها ووقعت بمحض الصدفة ،مشيراً إلى أن كل قبيلة تستهدف الأخرى في محاولة من المجموعة المتفلتة لاستغلال الأحداث التي شهدها السودان مؤخراً.
وقال رئيس اللجنة “عبدالمنعم عبدالقيوم”، في تصريحات صحفية أمس (الخميس)، إنهم فرغوا من المهام الموكلة لهم، ورفعوا تقريرهم النهائي إلى والي البحر الأحمر المكلف اللواء ركن “عصام عبدالفراج” ،مشيراً إلى أن المجموعة المتفلتة استهدفت مركز مكة التجاري ببورتسودان ثم لاذت بالفرار، واستدلت اللجنة على ذلك بروح التعايش القبلي المؤسس بالولاية، وروح التسامح السائدة بين القبيلتين.
وقال ، إن كل قبيلة أخذت تحمي ظهر الأخرى حينما وقعت الأحداث، علاوة على أن ضحايا الأحداث (38) شهيداً كانت من قبائل مختلفة.
وأشاد رئيس اللجنة بدور الإدارة الأهلية الفاعل في احتواء الموقف وعودة الحياة إلى طبيعتها، كما أشاد بدور حكومة الولاية والحكومة المركزية في جبر الضرر ومواساة أسر الضحايا.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية