أخبار

رئيس المجلس العسكري : سننشر القوات النظامية في الخرطوم غداُ (الأحد ) لحماية المرافق الإستراتيجية

كشف عن معلومات لأول مرة حول التغيير وتبديل خطاب "البشير"

الخرطوم – رئيس التحرير/ طلال إسماعيل
قال رئيس المجلس العسكري الفريق أول “عبدالفتاح البرهان” في أول لقاء له مع رؤساء تحرير الصحف وكتاب الأعمدة بوزارة الدفاع عقب صلاة (الجمعة) أمس: إن القوات النظامية ستنتشر في الخرطوم لحماية المرافق الإستراتيجية والمنشآت الحيوية يوم غدٍ (الأحد) في ظل دعوة إعلان الحرية والتغيير عن تسيير مواكب في ذكرى انقلاب الإنقاذ.
وأشار إلى أن السلطات لم تمنع التعبير السلمي، ولكنها تقف ضد العنف.
وكشف عن تسليم الرئيس السابق “عمر” مذكرتين من القوات المسلحة قبل عزله في الحادي عشر من أبريل الماضي، موضحاً بأن المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطني السابق الفريق أول “صلاح عبدالله قوش” كان له دور كبير في التغيير، لكنه غادر الخرطوم من مقر الإقامة الجبرية دون إذن من المجلس العسكري.
وأماط “البرهان” اللثام لأول مرة عن معلومات مثيرة حول تبديل خطاب “البشير” بالقصر الجمهوري في الثاني والعشرين من فبراير بحل الأحزاب السياسية بما فيها المؤتمر الوطني وإلغاء التعديلات الدستورية وإعلان عدم ترشحه للرئاسة في انتخابات عام 2020م.
وأشار “البرهان” إلى أن المجلس العسكري يعكف على دراسة المقترحات الجديدة للمبادرة الإثيوبية – الأفريقية لتقديم ملاحظته حولها، وقال: (نريد أن نصل إلى اتفاق تكون درجة المقبولية عالية جداً من كل مكونات الشعب السوداني ونأمل أن نصل إلى اتفاق ولا نريد أن نعمل لوحدنا).
وأشار البرهان إلى وفاة (14) من عناصر القوات النظامية قتلوا في أحداث فض كولمبيا، مؤكداً بأنهم ينتظرون نتائج لجنة التحقيق، مشيراً إلى أن الفارين مثلوا بجثة شرطي في منطقة كولمبيا.
ودعا “البرهان” إلى تغليب المصلحة الوطنية على الأجندة الحزبية، وزاد بالقول: (لم يكن في حساباتنا بعد التغيير أن نتفاوض لتشكيل حكومة مدنية، كان همنا تحقيق السلام مع المجموعات المسلحة، وتوفير معاش الناس وتنظيم الانتخابات، ولكن ظهرت المطامع الحزبية، القوات المسلحة انحازت للمواطن وليس لجهة أو حزب محدد أو مجموعة بعينها ووضعنا كافة التحوطات اللازمة).

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية