أخبار

المجلس العسكري يدعو الأحزاب للتوافق وتشكيل حكومة تكنوقراط

الخرطوم – طلال إسماعيل
دعا نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول “محمد حمدان دقلو ، حميدتي” لدى مخاطبته القيادات النسوية في مبادرة أهل السودان بقاعة الصداقة أمس، الأحزاب السياسية إلى التوافق لتشكيل حكومة تكنوقراط من المستقلين.
وأعلن القبض على الأشخاص المتورطين في فض الاعتصام، وتقديم كل من تجاوز حدوده إلى محاكمة علنية. وأكد “حميدتي”، رغبتهم في التوصل إلى حل شامل دون إقصاء، والاستعداد لإشراك الاتحاد الإفريقي والمجتمع الدولي في مراقبة الانتخابات، وعدم السماح بالتلاعب في الصناديق.
وأشار “حميدتي” بأنه لا يتذوق طعم النوم خلال الأيام الماضية للمسؤولية الملقاة على عاتقهم بحل الأزمة في السودان.
وزاد:( الاختلاف يأتي بالظلم زي ما”عمر البشير” كان ظالماً ، وأحسن نقعد ونمشي بالتوافق ويمكن بالتوافق نصل إلى نتيجة سريعة جداً ويمكن سريعاً تشكيل حكومة تكنوقراط من الكفاءات والمستقلين، وهذا وقت المستقلين، زول ماعنده أجندة عشان ما يؤسس لشمولية ).
وانتقد قوى إعلان الحرية والتغيير ضمناً في خطابه بطرحها في التفاوض مع المجلس العسكري فترة انتقالية من أربع سنوات، وقال 🙁 صاحب العقل يميز 4 سنوات عايز تأسس وعايز تفرتق وعايز تغير وعايز تنظف عشان تتمكن زي “عمر البشير” الذي تمكن 30 سنة، أنت عايز تتمكن وهذه مشكلتنا وهذه الحقيقة وهذه هي مشكلتنا).
وأضاف “حميدتي”:( قبضنا على ضابط برتبة لواء ومعه مجموعة من (23) فرداً يرتدون زي الدعم العسكري ومعهم بطاقات عسكرية ، وألقت الشرطة القبض على مجموعة أخرى مكونة من (9) أشخاص في مدينة بورتسودان عاصمة ولاية البحر الأحمر ، الملابس العسكرية للدعم السريع موجودة في الأسواق وقبضنا قبل فض الاعتصام على مجموعة ترتدي ملابس الدعم السريع وسنعلن كل ذلك في الإعلام).
وأشار إلى أن التحريات مستمرة بخصوص مخططات تلك المجموعات التي ترتدي الزي العسكري لقوات الدعم السريع.
وزاد بالقول:( في أحداث 8 رمضان – بساحة الاعتصام أمام مقر القيادة العامة – قبضنا مجموعة من 14 عسكرياً تابعين للقوات النظامية، 5 منهم سجلوا اعترافاً قضائياً، وسنكشف مستقبلاً عن ذلك، لأنني لا أريد أن استبق لجنة التحقيق، وأي زول تجاوز حدوده من القوات النظامية سيلقى جزاءه ). وأضاف: (لن نجامل أحداً، وسيأتي يوم تبيض فيه وجوه، وتسود وجوه).
وقال نائب رئيس المجلس العسكري 🙁 حصل تغيير قام به الشباب والشابات والمرأة وكل مكونات الشعب السوداني، التغيير كان سببه المحروقات وكان سببه الوقود والسيولة، إذا عندك قروش – أموال – في البنك وجئت لتصرف حقك المالي لن تجده، وهذا السبب الذي جاء بالتغيير، الشعب السوداني صابر (30) عاماً ، بالقهر صابر، بالابتلاء صابر والآن التغيير قام به كل الشعب السوداني وكل الناس مشاركة فيه، الشعب السوداني لسع ما طلع، الشعب السوداني لم يطلع قبل 4 شهور، طلع في الأيام الأخيرة، وعزل الرئيس “عمر البشير” ، ولكننا لم نستغل ذلك بالطريقة الصحيحة).
وأضاف:( القوات النظامية شاركت في التغيير ولولا مشاركتها لم يكن للتغيير أن يتم وهذا معترف به لكن ما بنقول القوات النظامية هي التي قامت بالتغيير، القوات لم تكن تفعل ذلك من دون الشعب السوداني).

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية