اقتصاد

الزراعة: توفر الوقود للموسم وتوزيعه وفق إجراءات صارمة

الأبيض – المجهر
أكد المهندس “بابكر عثمان” وكيل وزارة الزراعة والغابات الاتحادي، توفر المواد البترولية للموسم الزراعي، منوهاً أنه سيتم توزيعها للولايات تحت إجراءات وتدابير صارمة .
جاء ذلك خلال الملتقى التشاوري لولايات كردفان الكبرى بمدينة الأبيض حول الموسم الزراعي للعام 2019م بمشاركة خبراء من المركز وولايات كردفان والمصارف والشركات والشرطة والأمن .
ودعا الوكيل إلى تسريع الخطى لتأمين احتياجات الموسم في وقت مبكر، موجهاً بالتوسع في زراعة محاصيل الصادر، مؤكداً أهمية توطين التقاوي.
ولفت “بابكر” إلى أهمية إنشاء صندوق لنقل التقانة والإرشاد الزراعي ، منوهاً إلى ضرورة ربط التمويل بالتقانة، مشدداً على ضرورة استرجاع أصول وزارات الإنتاج والموارد الاقتصادية.
من جانبه كشف “طارق أمين أبوالبشر” مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية شمال كردفان أن وزارته قطعت شوطاً كبيراً في دخول الموسم من خلال تحديد مراكز التنمية المتكاملة بالولاية، وصيانة الجرارات ، إضافة إلى توفير مدخلات الإنتاج وعلى رأسها الجازولين والمبيدات والأسمدة ، مؤكداً أن هناك تحديات منها مركز الأبيض للتقانة. فيما أكد مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بغرب كردفان أن الولاية لها ميز تفضيلية في الفول السوداني والصمغ العربي والضأن الحمري ، مبيناً أنه تمت مكافحة الآفات القبلية مثل العنتد والفأر وبق البطيخ، مشيراً إلى المشاكل والمعوقات كضعف التمويل ووسائل الحركة. وفي ذات السياق، قدم مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية جنوب كردفان شرحاً مفصلاً عن خطة وزارته ومشاكلها وتحدياتها ، كاشفاً أن دودة الحشد آفة تتطلب مضاعفة الجهود لمكافحتها.
إلى ذلك أكد المتحدثون ضرورة التحرك السريع وتطبيق نظم تحديث الإنتاج عبر تطبيق التقانات الموجهة لرفع الإنتاجية بغرض تأمين الغذاء وتحسين الدخل وزيادة الناتج المحلي والقومي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية