أخبار

جنوب السودان ينشر قوات الحرس الجمهوري تحسباً للانتفاضة الشعبية

تحوطات أمنية بجوبا لقطع الطريق على مواكب المهنيين

الخرطوم – فائز عبدالله
انتشرت قوات الجيش الشعبي والحرس الجمهوري بالشوارع الرئيسية المؤدية للقصر ، بعد إعلان تجمع المهنيين الجنوبيين تسيير مواكب لإسقاط النظام في جوبا .
وأصدر الرئيس “سلفاكير ميارديت” قراراً بتكثيف التحوطات الأمنية وإغلاق جميع الطرق الرئيسية أمام الثوار، وطالب الأجهزة الأمنية والقوات اليوغندية بالانتشار خارج جوبا .
وعقد مدير الأمن الداخلي ومستشار “سلفاكير” للشؤون الأمنية “توت قلواك” اجتماعاً استعرض فيه الأوضاع الأمنية بالجنوب بحضور نائب الرئيس “تعبان دينق قاي” .

وفى السياق اعتقلت حكومة جنوب السودان عشرات الشباب والشابات الذين خرجوا في تظاهرات استباقية لموكب 16 مايو  الحالي في جوبا مطالبين بتنحي الرئيس “سلفاكير ميارديت” عن السلطة. وقال عضو التجمع “دينق جال” في الجنوب ، إن التجمع هو جسم يقود موكب 16 مايو  إلى القاعدة العسكرية “بلفام”، ودعا “جال” قوات الحرس الجمهوري “التايقر” التابعة للجيش الشعبي بالانحياز إلى الثوار في موكب 16 مايو. وكشف مصدر موثوق بحكومة  جوبا لـ(المجهر) ، فضل حجب اسمه ، عن انتشار كثيف لقوات التايقر ( الحرس الجمهوري) في شوارع جوبا،  وإحاطة تامة لضريح الدكتور “جون قرنق”. وقال المصدر إن  خلافات حادة بين النخب الحاكمة في جوبا بين مؤيد ورافض لتظاهرة 16 مايو .

 

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية