أخبار

نائب الرئيس يتعهد بمعالجة مشكلات مشروع حلفا الزراعي

الخرطوم – سيف جامع
وعد نائب رئيس الجمهورية الدكتور “عثمان محمد يوسف كبر” بالإعداد المبكر للموسم الزراعي المقبل ، ووجه بالتحضير الجيد له، وتعهد بتوفير كافة متطلباته.
وأبدى “كبر” خلال مخاطبته أمس (السبت) بحلفا احتفال تدشين حصاد القمح ، اندهاشه من إنتاج القطن في مشروع حلفا الزراعي، ولفت إلى أن المشروع مؤهل لأن يكون أحد ركائز الإنتاج بالبلاد .
وأضاف، إن إنتاجية هذا العام لم تحدث منذ ثلاثين عاماً، موضحاً أن السودان قادر أن يكون مخزوناً استراتيجياً لغذاء العالم، وتعهد بالتدخل لمصلحة مزارعي المشروع والعمل على نهضته ، وأعلن تخصيص اجتماع لمناقشة كافة احتياجات ومطلوبات الولاية ، وحدد الرابع والعشرين من الشهر الجاري موعداً لعقد اجتماع بحضور كافة المختصين للاتفاق على برنامج محدد بآجال زمنية قاطعة.
وقال “كبر” خلال تدشينه محلج حلفا الجديدة لحلج القطن بمؤسسة حلفا الزراعية، وتدشين حصاد القمح بمشروع حلفا الزراعي في مساحة (90) ألف فدان: يجب أن يجد هذا المشروع الاهتمام الكافي، معلناً التزامه بتذليل مشاكل المزارعين بصورة عاجلة.
وكشف عن اجتماع يعقد يوم (الأحد) بمشاركة وزراء المالية والزراعة وجهاز الأمن والبنك المركزي وبنك السودان وأصحاب المطاحن لمعالجة مشكلة السيولة حتى لا تحدث مشكلات في مقبل الأيام.
من جهته ، أكد والي كسلا الفريق ركن “محمد منتي عنجر” أن البلاد تعيش ظرفاً استثنائياً بسبب المشكلات الاقتصادية، وقال إن تجاوز الأزمة لا يتم دون زيادة الإنتاج والإنتاجية وجدد تأكيده بإمكانية أن يكون السودان سلة غذاء العالم، وتعهد بالعمل على زيادة المساحات المزروعة قمحاً في الموسم المقبل لتصل (120)ألفاً والعمل على حل مشكلات المزارعين، وتوفير احتياجات الزراعة بالولاية، وتعهد بأن يكون على مسافة واحدة من جميع مواطني الولاية، وقطع بحسم كل من تسول له نفسه التلاعب بقوت المواطنين، ودعا لأن يكون للمطاحن الموجودة بولايته نصيباً من القمح المنتج لطحنه بالولاية.
من جانبه، قال وزير الدولة بوزارة الزراعة والغابات “نهار عثمان نهار”، إذا عمل المزارعون في السودان بنهج ناس حلفا سنمزق فاتورة استيراد القمح، وتعهد بالعمل مع رئاسة الجمهورية لمعالجة كافة مشكلات الزراعة قبل الموسم الزراعي المقبل، وأشار للدور الكبير الذي يقوم به مزارعو حلفا، مشيراً لتوجيهات رئيس الجمهورية بالاهتمام بالمنتجين، وقطع بأن الدولة مهتمة بزيادة الإنتاج.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية