أخبار

“ميادة سوار الذهب” تشارك في الجمعية العمومية للاتحاد الليبرالي العربي بمراكش

الخرطوم – المجهر

شاركت الدكتورة “ميادة سوار الذهب” رئيسة الحزب الديمقراطي الليبرالي في ختام الجمعية العمومية لـكل من الاتحاد الليبرالي العربي (ALF)، وتحالف الشباب العربي للحرية والديمقراطية (AYUFD) في مدينة مراكش المغربية (الخميس) الماضي، ضمن دورتها العادية، بالتوازي مع انعقاد مؤتمر تمكين المرأة المنظم بالتعاون مع الشبكة الأفريقية الليبرالية بحضور الشركاء الاستراتيجيين الحزب الليبرالي الهولندي ومؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية.
وقد شارك الحزب بوفد تقوده رئيسة الحزب د.”ميادة سوار الذهب” التي شاركت بورقة (حول تعزيز مشاركة المرأة سياسياً) وذلك في جلسة الليبرالية الدولية – منتدى الخبراء حول شمولية الأحزاب السياسية، والتي تحدثت فيه بإسهاب عن تاريخ الحركة النسوية السودانية وتقليدها أرفع المناصب وفِي كل المجالات ودورها الريادي في التغيير .
وكانت المشاركات كل من : السيدة “جايانسي بلاجورو” ، عضو بلجنة حقوق الإنسان بالليبرالية الدولية، رئيسة الشبكة الدولية للمرأة الليبرالية ورئيسة المرأة بشبكةCALD (حزب Gerakan Rakyat ماليزيا). و السيدة “روزماري ماتشوا” ، نائب رئيس الشبكة الإفريقية الليبرالية لشرق أفريقيا (الحركة الديمقراطية البرتقالية) ، كينيا . و د. “ميادة سوار الذهب”، رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي السوداني وعضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الليبرالي العربي
والسيدة “آوسا نيلسون-سودرشتروم”، عضو لجنة حقوق الإنسان بالليبرالية الدولية (المركز السويدي الدولي الليبرالي، السويد).
وعلى الصعيد نفسه، وبعد ختام الجمعية العمومية لكل من الاتحاد الليبرالي العربي وتحالف الشباب العربي، ناقشت الجمعيتان عدداً من القضايا العربية الموجودة على جداول أعمالهما، وعلى ضوء ذلك تم التأكيد على التمسك بمبادئ الحرية والديمقراطية التي أنشئ من أجلها الاتحاد، انطلاقاً من مبادئ العمل العربي المشترك بما يراعي المصالح العليا للأمة العربية، ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لمطالب شعوبنا.
ثانياً: التأكيد على أن القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأولى، والقدس الشريف العاصمة الأبدية لدولة فلسطين العربية، مؤكدين على أهمية إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، والمضي قدماً في عملية سياسية أساسها العدالة وصولاً لتحقيق حل الدولتين، مشددين على وقف كافة أشكال التطبيع مع المحتل الإسرائيلي.
ثالثاً: توقف المجتمعون على ما يحدث هذه الأيام في كل من اليمن والجزائر والسودان حيث تم التأكيد على ضرورة الوقف الفوري للحرب الدائرة في اليمن، وحق الشعوب في تقرير مصيرها وضمان حقهم في التظاهر السلمي وحرية التعبير.
رابعاً: يؤكد الاتحاد على مواقفه الثابتة في محاربة الإرهاب والتطرف الفكري، ويدعم الخطوات التي تتبناها جمهورية مصر العربية في اجتثاث الإرهاب في سيناء، ويثمن الاتحاد إنجازات القيادة المصرية التي تحققت من خلال برنامج الإصلاح الاقتصادي.
خامساً: يهنئ الاتحاد الشعب العربي اللبناني بتشكيل حكومته برئاسة رئيس تيار المستقبل الليبرالي، التي أسندت فيها أربع حقائب وزارية للمرأة اللبنانية وعلى رأسها وزارة الداخلية كأول منصب تتقلده امرأة على مستوى الوطن العربي، كما يشدد الاتحاد على أهمية توجهات الأحزاب الليبرالية اللبنانية على سيادة الدولة وفق رؤية وطنية شاملة، بحيث يكون قرار السلم والحرب بيد الدولة، والسلاح الشرعي هو سلاح الدولة فقط.
سادساً: التأكيد على الوحدة الترابية للمملكة المغربية كاملة بما فيها الصحراء المغربية ودعم اقتراح المغرب حول الحكم الذاتي الذي وجد قبولاً واسعاً من طرف المجتمع الدولي، وصولاً إلى الحل السلمي والسياسي والدائم تحت إشراف الأمم المتحدة.
سابعاً: يهنئ الاتحاد المرأة العربية بمناسبة الثامن من آذار، ويشدد على أهمية دورها الريادي وضرورة تقلدها مناصب قيادية عليا في العالم العربي.
ثامناً: يثمن الاتحاد دور الشباب العربي في بناء مجتمعاتهم، في ظل التحديات التي تواجههم وعلى رأسها التعليم والبطالة، والضغوطات الاقتصادية، مؤكدين على ضرورة تمكين الشباب سياسياً واقتصادياً، وتوفير حياة كريمة لهم تلبي طموحاتهم.
ويتقدم المشاركون بجزيل الشكر والامتنان من الأصدقاء في حزب الاتحاد الدستوري وحزب الحركة الشعبية المغربية، على حسن الاستقبال والضيافة.
وعلى هامش الاجتماعات تم عقد عدة لقاءات لوفد الحزب منها لقاء رئيسة الحزب مع “أ.حكيمة” رئيسة الشبكة الليبرالية حول مشروع لتمكين المرأة اقتصادياً في السودان بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة وبدعم المؤسسة الليبرالية العالمية .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية