أخبار

وزراء الخارجية العرب : اعتماد قرار للتضامن مع السودان ورفض التدخل في شؤونه الداخلية

"الدرديري" يتوجه إلى القاهرة غداً

الخرطوم_القاهرة_ميعاد مبارك
يتجه وزراء الخارجية العرب لاعتماد قرار بالتضامن الكامل مع السودان للحفاظ على سيادته واستقلاله ووحدة أراضيه ورفض التدخل في شؤونه الداخلية، في وقت يتوجه وزير الخارجية دكتور “الدرديري محمد أحمد” غداً (الأربعاء) إلى القاهرة للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب المنعقد هناك.
وكان مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين أعلن في قرار أصدره أمس (الإثنين) الترحيب بإعلان رئيس الجمهورية “عمر حسن أحمد البشير” عام 2019 عاماً للسلام والاستقرار في السودان مرحباً بجهود الحكومة السودانية لتعزيز السلام والأمن والاستقرار في البلاد انطلاقاً من مخرجات مبادرة الحوار الوطني.
وقال سفير السودان لدى جمهورية مصر العربية ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير عبد المحمود عبد الحليم في تصريح لـ(المجهر) إن القرار سيرفع لاجتماع وزراء الخارجية العرب يوم غدٍ (الأربعاء) لاعتماده، ،مشيراً إلى أن القرار أكد على التضامن الكامل مع السودان للحفاظ على سيادته واستقلاله ووحدة أراضيه ورفض التدخل في شؤونه الداخلية.
ودعا القرار حملة السلاح للانضمام لمسيرة السلام والحوار الوطني انطلاقاً من وثيقة الدوحة لسلام دارفور، وأشاد بجهود السودان في تحقيق السلام بدولتي جنوب السودان وأفريقيا الوسطى.
وطالب القرار الولايات المتحدة برفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الزراعية للإرهاب، مشيداً بالجهود التي يبذلها البرلمان العربي في ذات الاتجاه. وطالب القرار الدول الأعضاء وصناديق التمويل العربية بالتعاون مع السودان لدعم جهود إعفائه من ديونه الخارجية، ودعا إلى تسريع وتيرة التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر عربي لدعم جهود التنمية والإعمار في السودان .
وثمن القرار جهود السودان لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر واستضافته لأعداد كبيرة من اللاجئين من دول الجوار.
ودعا القرار حسب “عبد المحمود” إلى مباشرة تنفيذ مبادرة الرئيس “البشير” للأمن الغذائي العربي ووضع الخطط المفضية لذلك عبر الآلية التنفيذية التي أقرتها قمة عمان العربية عام 2017م.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية