الحوادث

النيابة تكشف عن تسلمها تقارير بشأن الأحداث الأخيرة

الخرطوم ـ منى ميرغني

كشف النائب العام، مولانا “عمر أحمد محمد” عن تلقيه  تقارير من اللجنة العليا المشرفة على التحقيقات واللجان الولائية المختلفة بولايات السودان، التي تأثرت بالأحداث الأخيرة.

وقال رئيس النيابة العامة قطاع الخرطوم إن عدد الوفيات بمحلية الخرطوم بلغت (٤) حالات وهم:

المرحوم “بابكر عبد الحميد”.

المرحوم “معاوية بشير”.

المرحوم “الفاتح عمر موسى”.

المرحوم “حسن محمد عمر”. الذي توفي متأثراً بإصابته.

وأوضح للنائب العام أن النيابة العامة تسلمت تقارير الطب الشرعي والمعمل الجنائي، فيما يتعلق بالمرحوم “بابكر عبد الحميد”.

إلى جانب استلامها تقارير الطب الشرعي للمتوفين إضافة  إلى استجواب الأطباء الشرعيين الذين قاموا بإجراءات التشريح، كما تم استلام تقرير المعمل الجنائي حول المقذوفات، وسيتم استجواب خبير من سلاح الأسلحة لأخذ إفادته حول تقرير المعمل الجنائي.

وقال “عمر” إن النيابة العامة بعد المناشدة التي أطلقتها للمواطنين للإفادة عن أي معلومات حول الوفيات وأحداث التلف استجوبت (٣) شهود حول الوقائع المرتبطة ببعض الوفيات خاصة حالة وفاة “معاوية بشير” المتوفى بمنطقة بري والاتلاف والحرق وتم استجواب الشهود وتدوين إفاداتهم بالمحضر.

كما تم استجواب الأطباء الذين باشروا علاج المصابين بعدد من المستشفيات الخاصة مثل مستشفى (رويال كير) حيث تم استجواب المدير الطبي للمستشفى وسيتم استلام تقارير طبية عن الحالات التي دخلت المستشفى، واستجواب الأطباء الذين باشروا علاج المصابين بمستشفيات (رويال كير) و(فضيل) ومستشفى (آسيا) والمستشفيات الحكومية.

من جانب قال رئيس النيابة العامة قطاع أم درمان مولانا “ياسر أحمد محمد” بأن عدد الوفيات بمحلية أم درمان بلغ (٣) حالات.

المرحوم “محمد الفاتح مصطفى”

المرحوم “صالح عبد الوهاب”

المرحوم “حذيفة محمد عثمان”.

وقد تمت نفس الإجراءات القانونية من استجواب الأطباء الشرعيين والشهود كما تلقى تقريراً من رؤساء لجان التحقيق في الولايات.

وأفاد رئيس لجنة التحقيق بولاية القضارف بهدوء الأحوال وعدم تلقي النيابة العامة بالولاية أي بلاغات بالوفاة والإتلاف منذ تاريخ: ٢٠/12/2018م.

كما أفاد رئيس لجنة التحقيق بولاية نهر النيل بهدوء الأحوال وعدم تلقي النيابة العامة بالولاية أي بلاغات بالوفاة والإتلاف منذ تاريخ: ٢٠/12/2018م.

كما فاد رئيس لجنة التحقيق بالولاية الشمالية بهدوء الأحوال وعدم تلقي النيابة العامة بالولاية أي بلاغات بالوفاة والإتلاف منذ تاريخ: ٢٠/12/2018م.

كما أفاد رئيس لجنة التحقيق بولاية النيل الأبيض بهدوء الأحوال وعدم تلقي النيابة العامة بالولاية أي بلاغات بالوفاة والإتلاف منذ تاريخ: ٢٠/12/2018م.. واستجابة لمناشدة النيابة العامة حضر شهود وأدلوا بإفاداتهم حول واقعة وفاة.

مما تقدم فإن الولايات سابقة الذكر منذ تاريخ: 19_20_21/12/ 2018لم تدون فيها أي بلاغات وفاة.. كما لم تتلق أي بلاغات تلف إلا بعض حالات التجمهر والتي تم التعامل معها وفق التقديرات

وجه النائب العام في ختام الاجتماع:

باستعجال التحقيقات والتحريات في بلاغات الوفاة

الاستماع إلى مزيد من الشهود والبحث عن أي معلومات تساعد في التحري

مناشدة المواطنين للإدلاء عن أي معلومات أو بينات للنيابة العامة في الرئاسة والولايات مع التزام النيابة العامة بحماية الشهود وفقا للقانون والعدالة الجنائية.

 

 

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية