اقتصاد

الجمارك: رجال الأعمال ينظرون إلينا كجهة جباية

الخرطوم – المجهر
شددت الهيئة العامة للجمارك على أهمية التخلص من (الحساسية ما بين رجال الأعمال والجمارك والتعامل معها كمؤسسة جباية)، ودعا مدير إدارة التخطيط بالجمارك العميد “حسب الكريم آدم” في ندوة بين الجمارك ورجال الأعمال بمركز الأعمال بمعرض الخرطوم الدولي، أمس (الخميس)، إلى ضرورة النظر إلى دور الجمارك في مصلحة العمل، بجانب مكافحة التهريب والسلع المغشوشة والحد من التجارة غير المشروعة لحماية النشاط التجاري.
وكشف “حسب الكريم” عن عدم فرض أية جمارك جديدة في موازنة العام الجاري 2019م، مؤكداً أن سياسات الجمارك واضحة وظلت كما كانت في العام المنصرم 2018 دون زيادات أو فرض رسوم جديدة. وأشار إلى أهمية المستندات بالنسبة للموردين من قبل الجمارك، وقال إن فيها مشاكل كثيرة لجهة أن المستندات لا يتم توفيرها منذ وقت مبكر بالتالي يحدث التأخر في التخليص وتفرض رسوم على البضائع.
في السياق، أقر مدير هيئة الجمارك السابق اللواء “سيف الدين عمر” بتضرر عدد كبير من رجال الأعمال من سياسة الإعفاءات الجمركية، وشدّد على ضرورة أن تكون هنالك سياسة واضحة بشأن موقف السودان من الاتفاقيات (الكوميسا، المنطقة العربية وتجارة الحدود).
وأقر بأن شركات الملاحة الجوية تفقد سنوياً أكثر من (60) مليون دولار نتيجة تأخر البضائع بالموانئ، مشيراً إلى أن القطاع التجاري له دور كبير في وضع السياسات الجمركية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية