أخبار

مستوردو الأدوية : (250) مليون دولار الحاجة لاستيراد الدواء هذا العام

اتفاق بين الصحة والبنك المركزي لآلية توفير الدواء

الخرطوم ـ رقية أبوشوك – فاطمة عوض
حددت غرفة مستوردي الأدوية احتياجاتها من النقد الأجنبي لتوفير الأدوية خلال العام 2019م بمبلغ (200 __250) مليون دولار، وكشفت وزارة الصحة الاتحادية عن اتفاق مع بنك السودان المركزي على آلية توفير النقد الأجنبي لمستوردي الأدوية في إطار التنسيق والتشاور.
وأكد محافظ بنك السودان المركزي د. “محمد خير الزبير” خلال الاجتماع الذي ضم وزيرة الدولة بالصحة الفريق د. “سعاد الكارب” ، ورئيس غرفة مستوردي الأدوية د. “صلاح سوار الذهب”، وأعضاء الغرفة، وذلك بحضور مدير عام الإدارة العامة للأسواق المالية والنقد الأجنبي ببنك السودان المركزي، أكد استمرار البنك في توفير النقد الأجنبي لاستيراد الدواء ، مشيراً إلى أن البنك وضع ضوابط محددة للاستيراد، وأن كل حصائل الصادر طرف المصارف مخصصة لاستيراد السلع ذات الأولوية والتي تشمل (الوقود، والقمح ، والأدوية).
من جانبها، أكدت الفريق د. “سعاد الكارب” وزيرة الدولة بالصحة على إنشاء محفظة لاستيراد الدواء مع ضرورة اختيار بنك واحد لسهولة إدارتها ، بالإضافة لتحديد الحاجة الفعلية من النقد الأجنبي لاستيراد الدواء ، وتوجيه الاستيراد للأدوية المنقذة للحياة والأصناف غير المصنعة محلياً لعام 2019م.
وأكد رئيس غرفة مستوردي الأدوية د. “صلاح سوار الذهب” الحاجة لمبلغ (200 – 250) مليون دولار لاستيراد الدواء خلال العام ، مؤكداً على ضرورة أهمية إنشاء محفظة لاستيراد الدواء لضمان استمرارية توفره.
ووعد المحافظ بدعوة مديري عموم المصارف يوم (الأحد) القادم لمناقشة إنشاء المحفظة أو تخصيص نسبة الــ(10%) من حصائل الصادر لاستيراد الدواء.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية