أخبار

الخرطوم تستضيف مفاوضات الفرقاء الأفرو أوسطيين

بطلب من حكومة أفريقيا الوسطى

الخرطوم-ميعاد مبارك
قرر الاجتماع رفيع المستوى حول عملية السلام بأفريقيا الوسطي والذي انعقد ببانغي يومي (8 و9 يناير2019م)، أن تستضيف الخرطوم جولة المفاوضات القادمة بين الفرقاء الأفرو أوسطيين وذلك اعتباراً من الـ(24) من هذا الشهر.
وحسب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير “بابكر الصديق” جاء القرار بناءً على طلب حكومة أفريقيا الوسطى باعتبار أن السودان هو أكبر داعم لعملية السلام بأفريقيا الوسطى.
ورحبت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وكل الأطراف المشاركة باستضافة السودان للمفاوضات، وأعرب مفوض السلم والأمن الأفريقي، عن ثقته في أن السودان بقيادة الرئيس “عمر البشير” سينجح في تحقيق السلام في أفريقيا الوسطى في إطار مبادرة الاتحاد الأفريقي مثلما نجح في تحقيق السلام في جنوب السودان ،ووصف الرئيس “البشير” بأنه صانع السلام في الإقليم.
وكان وزير الخارجية قد ترأس وفد السودان إلى الاجتماع، والذي شارك فيه وزراء خارجية دول (سماك)، ونائب الأمين العام للأمم المتحدة ومفوض السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي .
والتقى “الدرديري” أمس الأول رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى “فاستين تواديرا” والذي وصل إلى بانغي للمشاركة في الاجتماع الوزاري حول عملية السلام بأفريقيا الوسطي بمشاركة وزراء خارجية تجمع (سيماك) ونائب الأمين العام للأمم المتحدة ومفوض السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي.
وتناول لقاء الوزير مع الرئيس الأفرو أوسطي العلاقات الثنائية بين البلدين .
وعبر الرئيس “فاستين تواديرا” عن اهتمامه بالتطورات التي يشهدها السودان، مؤكداً على دعمهم للسودان باعتبار أن استقراره يمثل صمام أمان لاستقرار المنطقة بأسرها. كما جدد الإشادة بالدور الكبير الذي يقوم به السودان من أجل السلام والمصالحة في جمهورية أفريقيا الوسطى في إطار مبادرة الاتحاد الأفريقي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية