اقتصاد

وكيل التربية : دراسات أظهرت نتائج غير مرضية لمستوى الطلاب في اللغة الإنجليزية

تدني مستوى اللغة العربية واستخدام الحاسوب لخريجي كليات التربية

الخرطوم ـ فاطمة عوض

أقر وكيل  وزارة التربية والتعليم د. “الطاهر حسن الطاهر” بمعاناة الطلاب من تدني مستوى اللغة العربية خاصة امتحان الشهادة الثانوية، وقال  إن الدراسات أظهرت نتائج غير مرضية في هذا الجانب، وأكد “الطاهر”  أن الدولة  وضعت التعليم في  أولوياتها مدللاً على ذلك بوضعية وزارة التربية التي أضحت الوزارة الخدمية الأولى، بجانب زيادة ميزانية التعليم، مشيراً إلى أن برنامج حكومة الأمل الجديدة يرتكز على نمو اقتصادي يقوده الصادر، وتنمية شاملة يقودها التعليم.
وأضاف، خلال مخاطبته أمس بقاعة منظمة الدعوة الإسلامية، الدورة التدريبية لمدربي المدربين لمعلمي اللغة العربية للصف الثالث الثانوي، التي ينظمها المركز القومي لتدريب المعلمين في الفترة من(22- 27) ديسمبر الجاري، أضاف إن تدريب المعلمين حظي بمزيد من الاهتمام وزيادة الميزانيات المخصصة للتدريب، ونوه  لأهمية الدورة  والحاجة لمخرجاتها للإسهام في رفع مستوى الطلاب في اللغة العربية .
ودعا “الطاهر”، المتدربين إلى الاستفادة من تجارب بعضهم البعض في عملية عصف ذهني وتحليل حقيقي لمناطق الضعف والوقوف عليها، معرباً عن أمله في أن تتناول الدورة ما يعالج مشكلات اللغة العربية ، وقال د. “الطاهر” ،إن المركز القومي لتدريب المعلمين أسس وفقاً لتوصيات المؤتمر القومي للتعليم للعام 2012م،  منادياً أن ينتهج المركز في دوراته منهجاً ومحتوى تدريبياً يغطي جميع المقررات ، وأن يتابع هذه الدورات بالولايات لقياس أثر التدريب، مؤكداً على أهمية المعلم المدرب الذي يؤثر على كل عناصر العملية التعليمية .

إلى ذلك، قال د. “ياسر أبو حراز” مدير المركز ،إن الدورة  تضم (75) متدرباً من جميع ولايات السودان، وإنها خصصت لتدريب معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية لأهميتها في الشهادة السودانية، وباعتبار أن المشاركين فيها خبراء في مجال اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، مضيفاً أنهم يتلقون تدريباً في فروع اللغة العربية بجانب مهارات التفكير وعدة مواد أخرى.
وأشار “أبو حراز” إلى أن هذه الدورة هي السادسة للمركز خلال هذا العام، لافتاً إلى أن المدربين الذين تم تدريبهم خلال هذه الدورات يقومون الآن بتدريب المدربين من المحليات في رئاسات الولايات وتخريج عدد منهم في بعض الولايات ، وكشف “أبو حراز” عن وضع حجر الأساس لمبنى المركز خلال شهر يناير المقبل.
وأكد “أبو حراز” على أهمية بناء قاعدة بيانات شاملة ودقيقة للمعلمين لدورها في رسم خطط التدريب، مشيراً إلى أن المركز قد وزع أربع استمارات لجميع الولايات لحصر المعلمين.

وكشفت الأمين العام لمجلس المهن التربوية د. “فتحية حمزة” عن ضعف في  اللغات واستخدام الحاسوب خلال الاختبارات التي أجراها المجلس لخريجي كليات التربية المتقدمين لنيل رخصة التمهين، وطالبت المركز  بتكثيف الدورات في  اللغات خاصة اللغة العربية لأنها تمثل لغة التعبير عن كافة المعارف لدى الطلاب  .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية