أخبار

البرلمان يشكل لجنة طارئة للتعديلات الدستورية و”البشير” يوقع على قانون الانتخابات

البرلمان – يوسف بشير
شكل رئيس البرلمان بروفسيور “إبراهيم أحمد عمر” لجنة طارئة لدراسة مبادرة تشريعية لتعديل الدستور الانتقالي لسنة 2015م تعديل سنة 2018م، وقفت على رأسها نائبته “بدرية سليمان”. وأعلن البروفيسور “إبراهيم أحمد عمر” رئيس الهيئة التشريعية القومية، تسلُّم الهيئة التشريعية لقانون الانتخابات تعديل 2018 م من رئيس الجمهورية بعد التوقيع عليه. وقال خلال جلسة الهيئة التشريعية إن القانون سيسلم لوزير العدل لنشره في الجريدة الرسمية.
وأودع رئيس حزب الأمة الوطني “عبد الله مسار” منضدة البرلمان، أمس (الثلاثاء)، مبادرة تشريعية مقدمة من (294) نائباً، من (33) حزباً، تقترح تعديل المادة (57) الخاصة بتقييد الترشح في الانتخابات لمنصب رئيس الجمهورية بدروتين فقط، لتكون دورات الترشيح مفتوحة، وتعديل المادة (178) الخاصة بتعيين الولاة، وبعد أن أجاز البرلمان مؤخراً قانون الانتخابات الذي نص أحد بنوده على انتخاب الوالي اقترح التعديل منح الرئيس حق عزل الولاة حال عدم الإيفاء بقسم الولاء أو حدوث خلافات أو فوضى تستدعى عزلهم.
وضمت اللجنة الطارئة نائبي رئيس البرلمان “عائشة محمد صالح” و”أحمد التيجاني”، ورئيس مجلس الولايات “محمد الأمين خليفة”، ليكونوا نواباً لـ”بدرية سليمان”، إضافة لعضوية رؤساء اللجان الدائمة بالبرلمان ومجلس الولايات، فضلاً عن نائبي الرئيس السابقين “حسبو محمد عبد الرحمن” و”الحاج آدم”، ونواب آخرين. على أن ترفع اللجنة تقريراً عن دراستها في الثامن من أبريل في العام المقبل.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية