أخبار

حميدة : (2300) مريض سافروا للعلاج بالخارج العام السابق

مجلس الوزراء : ميزانية العام 2010 ستتضمن زيادة للتعليم والصحة

الخرطوم ـ فاطمة عوض
أكد مجلس الوزراء أن ميزانية 2019 تضمنت تخصيص أهمية كبيرة للتعليم والصحة بجانب توطين العلاج بالداخل، وتعهد وزير رئاسة مجلس الوزراء “أحمد سعد عمر” لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية لمؤتمر جمعية جراحي العظام السودانية التاسع بفندق السلام روتانا، ، تعهد بحل مشاكل مصانع الأدوية حتى تفي بالتزاماتها تجاه المرضى وتوفير الدواء للمريض ،مؤكداً التزام المجلس بتدريب وتأهيل الأطباء وتوفير المعينات لهم ،وأضاف إننا نريد أن ينتشر العلاج في كل ولايات السودان وليس الخرطوم فقط ،خاصة مرضى الفشل الكلوي .
فيما أقرت جمعية العظام السودانية بارتفاع تكلفة علاج العظام ، مشيرة إلى أن الأجهزة والمعدات الطبية من مساطر ومسامير لعلاج الكسور يتم استيرادها بمبالغ ضخمة، في وقت طالب فيه الدولة والجمارك بإعفاء معدات وأجهزة العظام من الرسوم، كما طالب التأمين الصحي بإدخال مرضى الكسور والعظام في التأمين الصحي.
وقال بروفيسور” زهير مكي السيد” رئيس جمعية جراحي العظام السودانية ، إن المؤتمر سيناقش (100) ورقة عمل إضافة للورش التدريبية التي وفرتها وزارة الصحة ولاية الخرطوم بكل من مستشفى التميز وإبراهيم مالك وجبرة والراجحي ومستشفى وحاج الصافي وبحري التعليمي وشرق النيل، كاشفاً عن مساعٍ لتحويل مستشفى ألبان جديد لمستشفى إصابات وكسور.
وقال “زهير” ،إن جراحة العظام تعتبر من أكثر الجراحات تكلفة وأصبحت غالية وتشكل مشقة للمريض في الحصول عليها ، مطالباً الدولة بأن تتكفل بعلاج مرضى العظام إضافة لتأهيل مرضى الإصابات والكسور.
وطالب “زهير” وزارة الصحة الاتحادية أن تقوم بدورها في تجويد وصيانة المستشفيات الولائية وأن تعمل على تحسين بيئة العمل للأطباء، كما طالب شركات التأمين المختلفة بأن تتحمل علاج المرضى لجهة أن تأخر علاجهم يؤدي لنتائج غير حميدة، فضلاً عن توطين العلاج خارج ولاية الخرطوم.
ونوه “زهير” إلى أن التدريب قبل التخصص مازال مشكلة خاصة أطباء الامتياز الذين نعتبرهم الخط الأول لاستقبال المرضى في المستشفيات .
و أكد وزير الصحة ولاية الخرطوم البروفيسور “مامون حميدة”، انتفاء ظاهرة السفر للعلاج بالخارج إلا لضرورة ،مشيراً لوجود أكثر من (2300) مريض سافروا للعلاج في العام الماضي بتكلفة فاقت الـ(29) مليون دولار ويشكلون (20%) من طالبي العلاج بالخارج .
وأكد “حميدة” توطين العلاج بالداخل بعد إضافة تخصصات جديدة خاصة في أورام العظام ،وأكد حميدة أن جراحة العظام تطورت كثيراً خاصة في جراحة الركب والمناظير ،مشيراً إلى أن المراكز المرجعية في العظام انتشرت بولاية الخرطوم، وأضاف إن تخصصات العظام موجودة بمستشفى إبراهيم مالك، حيث بلغ عشرة أخصائيين .ولفت حميدة إلى أن الوزارة بصدد افتتاح مستشفى جبرة للطوارئ هناك(300) أخصائي منتشرين في البلاد.
وقال “زهير”،إن وجود مستشفيات في أطراف الولاية سهل الوصول لها ، إضافة إلى تسهيل وصول الحالات القادمة من الولايات، فضلاً عن تدريب الأطباء والكوادر الصحية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية