أخبار

“مشار” يطالب قواته بالتوجُّه إلى نقاط التجمع تنفيذاً لاتفاق السلام

الخرطوم- فائز عبد الله
طالب زعيم المعارضة في جنوب السودان د. “رياك مشار” قواته بالتوجه فوراً الى مناطقها تنفيذاً لنصوص اتفاقية الترتيبات الأمنية، وقال إن الجدول الزمني لتنفيذ اتفاقية السلام تأخر ولابد من بدء فترة التدريب العسكري المشترك لتكوين جيش وطني. وأضاف “مشار” إن الاتفاقية تنص على تكوين جيش وطني لا يتبع لأية أثنية بعينها قبل بداية الفترة الانتقالية.
وأوضح زعيم المعارضة أن من الضروري أيضاً القيام بنشر نصوص اتفاقية السلام وسط القاعدة في الولايات وقرى جنوب السودان حتى يتسنى لهم فهم مضامين الاتفاقية، مشيراً إلى أن العساكر في الأدغال يريدون معرفة محتوى ما تم الاتفاق عليه.
وأقر “مشار” بتأخير الجدول الزمني لتنفيذ اتفاقية السلام، موضحاً أن هناك بعض الجوانب الفنية التي لم يتم ترتيبها بواسطة اللجان المختلفة، كما أن بعض اللجان لم يتم تكوينها حتى الآن مثل مفوضية ترسيم حدود الولايات التي من المفترض أن يتم تكوينها في غضون ثلاثة أشهر من توقيع الاتفاق.
وأكملت عدة لجان ذات طابع أمني سلسلة اجتماعاتها بالخرطوم بما في ذلك لجنة مراقبة وقف إطلاق النار التي أقرت أن هناك تقدماً ملحوظاً في احترام الأطراف لاتفاقية وقف إطلاق النار في الأسبوعين الماضيين.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية