الديوان

أطباء يشدّدون على أهمية تدريب العاملين لاكتشاف حالات الإدمان وعلاجها

الخرطوم – نهلة مجذوب
قال عدد من اختصاصيي علاج الإدمان إن المراكز الصحية أصبحت تواجه ضغوطاً وحالات كثيرة لتلقي العلاج، ما يستدعي التدريب لاكتشاف حالات الإدمان والتعامل معها وعلاجها. ونبه الأطباء إلى أن فحص الإدمان يكون بطرق معينة وعبر أسئلة محددة للمريض وأهله. وشدّدوا، أمس، خلال ورشة (إدماج علاج الإدمان في الرعاية الصحية الأولية) التي ينظمها مركز (حياة) للعلاج والتأهيل النفسي والاجتماعي وتستمر لمدة يومين بمشاركة عدد من اختصاصيي وأطباء وممرضي علاج الإدمان من خارج وداخل السودان، شدّدوا على ضرورة تدريب العاملين في الرعاية الصحية الأولية لاكتشاف حالات الإدمان مبكراً والتّعامل معها قبل وصول المريض لمرحلة التنويم.
وقال استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان “محمد علي الماحي” إن الورشة تعمل على تدريب العاملين في علاج المخدرات، وتبحث تدريب العاملين بالمراكز الصحية الأولية على مهارات التعامل مع الشخص المدمن واكتشافه ومنحه الثقة حتى التعافي.
من جانبه، قال اختصاصي علاج الإدمان بمركز (حياة) د. “عبد الرسول محمد خليل” إن الورشة تأتي في إطار الاحتفال بمرور أربع سنوات على تأسيس مركز (حياة) للعلاج والتأهيل النفسي والاجتماعي وهدفها العمل من أجل إدماج علاج الإدمان في الرعاية الصحية الأولية لغلاء تكلفته.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية