أخبار

السودان ومصر يتفقان على إنشاء قوات مشتركة وإقامة دوريات على الحدود

بعد الاتفاق على تعاون استخباري وأمني في كل المجالات

الخرطوم – المجهر
أجرى وزير الدفاع الفريق أول ركن “عوض محمد أحمد بن عوف” مباحثات مع نظيره المصري الفريق أول “محمد زكي”، مباحثات أمس (الأحد) بوزارة الدفاع، أمنا خلالها على دعم العلاقات بين البلدين في كل المستويات وخلق شراكات إستراتيجية في مجالات التعاون العسكري.
وقال رئيس الأركان المشتركة الفريق أول دكتور ركن “كمال عبد المعروف الماحي”، في تصريحات صحفية، إن المباحثات بين الوزيرين كانت مثمرة وناجحة تم خلالها الاتفاق على إقامة مشروعات مشتركة بين القوات المسلحة في الدولتين عبر توسيع الدورات المتبادلة لضباط وضباط الصف وزيادة عدد الفرص في المعاهد العسكرية في البلدين.
كما تم الاتفاق على إقامة دورات مشتركة على الحدود وإنشاء آليات لضبط الحدود والتفاهم والاتفاق على إنشاء قوات مشتركة في الحدود في المستقبل القريب وذلك لمكافحة الإرهاب والجرائم العابرة وضبط الحدود ومكافحة كل مظاهر التفلت وفرض الأمن والاستقرار في البلدين.
وأضاف: إنه تم الاتفاق على تعاون استخباري وأمني في كل المجالات وإقامة مشروعات استخباراتية تدريبية في البلدين بالتناوب والتنسيق المستمر في كل الملفات التي تتعلق بالمنطقة والإقليم.
واتفق الجانبان على عقد اجتماع سنوي لوزيري الدفاع بالتناوب في البلدين، واجتماع سنوي لرئيسي الأركان أيضاً بالتناوب، واجتماع آخر على مستوى رؤساء الاستخبارات العسكرية في البلدين كل ستة أشهر، وأيضاً عقد اجتماع يخص ضباط الاتصال في المستوى الأدنى كل ثلاثة أشهر، كما تم التأمين على تواجد ضباط اتصال في حلفا وأسوان لمراقبة كل التجاوزات التي قد تحدث على حدود البلدين.
وقال “عبد المعروف”، إن الوزيرين شددا على أن الأمن في البلدين أمن مشترك، ولابد من تنسيق مستمر لمجابهة ما يحيط بالمنطقة الآن من مخاطر ومهددات ومتغيرات والتي تتطلب بعداً أمنياً وإستراتيجياً وتعاوناً مشتركاً.
وأوضح “عبد المعروف” أن الجانبين عقدا محادثات مغلقة تم خلالها التطرق لكافة القضايا التي تهم الرأي العام العسكري السوداني والمصري، حيث تمت مناقشتها بوضوح وبصراحة. وقال: إن هناك فهماً مشتركاً وإصراراً وإرادةً قويةً من الطرفين نابعة من الإرادة التي تتمثل في الزيارات المتبادلة بين الرئيسين “البشير” و”السيسي” التي تمت في الفترة الماضية وفي العام الماضي، وزيارة وزير الدفاع لمصر نهاية العام الماضي، وأيضاً زيارة رئيس الأركان المصري للسودان في أغسطس الماضي، وزيارة مدير المخابرات وحرس الحدود، مؤكداً أن كل هذه الزيارات المتبادلة شكلت مرجعيات وإطاراً قوياً لتعزيز الشراكة ، لأن قوة مصر بأمن السودان واستقراره وقوة السودان بأمن مصر كذلك.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية