اقتصاد

وزير الثروة الحيوانية يؤكد ضرورة تحسين وتأهيل المسالخ

الخرطوم – رقية أبوشوك
أكد وزير الثروة الحيوانية والسمكية والحياة البرية “عبد الكريم أحمد دقاش” أهمية التنسيق والتعاون مع الجهات ذات الصلة في ضبط التعامل في مجال تحسين وتأهيل المسالخ للتوسع في عمليات الاستثمار للحوم المذبوحة بدلاً عن الحية دعما لزيادة الصادرات وإحلال الواردات ، جاء ذلك خلال لقائه بمكتبه أمس (الأحد) رئيس لجنة الصناعة والاستثمار والتجارة والأراضي بالمجلس الوطني د. “عبد الله علي مسار” يرافقه الوفد الزائر من المستثمرين المصريين برئاسة “عاطف توفيق” رئيس مجلس إدارة وحدة النيل للحوم.
وقال “دقاش”:إن اللقاء يأتي في إطار التوجه حول التوسع والتشغيل في مصنع (جمكو) للزيادة في مجال الصادرات المذبوحة بدلاً عن الحية لدولتي مصر والسعودية، مؤكداً اهتمام وزارته بكل ما من شأنه أن يدعم مواعين الصادر وفتح خطوط ونوافذ مشرعة للزيادة في لحوم الإبل وزيادة الإنتاج بصورة أكبر لمختلف الدول العربية. وأضاف: (مثل هذه المشاريع رائدة في إنتاج صناعة اللحوم)، مؤكداً أن وزارته لديها الاستعداد للتعاون والتنسيق السوداني المصري، وكذلك المزيد في مجالات التدريب للزيادة في الخبرات ودعم الكفاءة الإنتاجية وجذب المستثمرين في مجالي اللحوم والألبان.
وقال “دقاش” :إن السودان لجأ للصادرات المذبوحة بدلا عن الحية دعماً للزيادة في القيمة المضافة، وأشار أن سعة مصنع (جمكو) من الذبيح اليومي تبلغ حوالي (450) رأساً من الأبقار و(5) آلاف رأس من الضأن .
من جانبه، أكد “مسار” أن الزيارة جاءت وفقاً لزيارة الرئيس المصري للسودان خلال الأيام الماضية لتفعيل الاتفاقيات التي تمت مسبقاً بين الحكومتين في مجال صادرات الثروة الحيوانية .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية